الثلاثاء, أبريل 23, 2024
الرئيسيةأخبار محليةالقصاص السعودي لم يأتِ من رمّانة... بل من "قلوب ملانة" !

القصاص السعودي لم يأتِ من رمّانة… بل من “قلوب ملانة” !

المصدر: International Scopes –  خاص سكوبات عالمية | شادي هيلانة

جاء القرار السعودي بفرض حظر على دخول الفواكه والخضراوات اللبنانية بسبب زيادة تهريب المخدرات – بعد ضبط أكثر من 5,3 ملايين حبة كبتاغون مُخبأة ضمن شحنة من الرمان.

حزب الامر الواقع

وفي هذا الاطار اعرب مصدر دبلوماسي عربي في حديث عبر موقع “سكوبات عالمية”: انّ الوضع القائم في لبنان لم يعد قابلاً للتطبيق، وتشعر المملكة بأنه من المناسب الاستمرار في دعم الوضع الحالي الذي قدم لاعباً غير حكومي، أي “حزب الله”، الذي يتمتع بحكم الأمر الواقع وحق الفيتو على كل ما يجري في البلد ويسيطر على بنيته التحتية الرئيسة – فيما لا تفعل الطبقة السياسية سوى القليل للتعامل مع التحديات التي يواجهها الشعب اللبناني، سواء كان فساداً أو سوء الإدارة أو مشاكل أخرى”.

تبني الاصلاحات

ولفت المصدر الدبلوماسي: “انّ العرب بشكل عام والدول الخليجية قد تأملت في أنّ يتمكن السياسيون اللبنانيون من الاجتماع بغية تبني أجندة إصلاحية حقيقية- وقال : لن نقف خلف أفراد في لبنان، وسنكون مستعدين للوقوف خلف لبنان ما دامت الطبقة السياسية هناك لا تتخذ خطوات حقيقية لمعالجة المشاكل التي يواجهها البلد”.

معامل نشطة في البقاع

وعن تهريب الكبتاغون الى السعودية والأزمة المستجدة يجيب المصدر : “انّ الفلتان الأمني الذي شهدته الحدود اللبنانية – السورية، حيث نشطت عمليات تصنيع حبوب الكبتاغون في أماكن خارجة عن سيطرة الدولة داخل الأراضي المحاذية للحدود اللبنانية السورية – وحيث أحكمت السيطرة عليها مجموعات تابعة للنظام السوري وحزب نافذ لبناني وبحسب المصدر عينه – قد تم إحصاء أكثر من ٦٠ مصنعاً وخاصة في محافظة البقاع اللبناني وهذه المعلومات عن تقارير واردة”.

استهداف المملكة

ولفت المصدر : “انه تم تسويق إنتاج هذه المعامل تحت سلطة الأمر الواقع – والسوق المستهدف هو سوق المملكة العربية السعودية، حيث تعاونت القوى الأمنية اللبنانية مع قوات الأمن السعودية على كشف عشرات عصابات التهريب من لبنان إلى داخل المملكة”.

عملية تهريب مماثلة في 2019

وذكر المصدر : “انّ القوى الامنية في لبنان، قد قامت بتوقيف أحد أبرز المتورطين في عمليات تهريب حبوب الكبتاغون في عام 2019 وقدر مجموعها بحوالى عشرين مليون حبة – كما تم توقيف أربعة أشخاص هم، لبنانيان وسوريان يعملون في شبكة التهريب إلى دول عربية عدة على رأسها المملكة العربية السعودية.

وختم قائلاً : “انّ الامور لن تستقيم قبل تقديم كافة الضمانات لعدم تكرار مثل هذه الأفعال اللاأخلاقية والغير قانونية.”
شادي هيلانة

– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

شادي هيلانة
شادي هيلانة
شادي هيلانة كاتب صحفي حاصل على دبلوم في العلاقات الدولية والسياسات الخارجية والبترولية من جامعة الكويت
مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »