الإثنين, أبريل 29, 2024
الرئيسيةإقتصادفريحة: الدولار الأسود مع رفع الدعم الى ارتفاعٍ بسيط!

فريحة: الدولار الأسود مع رفع الدعم الى ارتفاعٍ بسيط!

- Advertisement -

كتب شادي هيلانة في “سكوبات عالمية“:

- Advertisement -

كل تلك الفوضى لم تكن سوى محطة عبور إلى مرحلة رفع الدعم عن المحروقات. فحسب مجرى الأمور، يتضح أنّ القرارات العشوائية لم تكن إلا لتمهّد الأرضية لرفع الدعم كلياً – وهكذا حصل.

- Advertisement -

وعليه، انّ قرار رفع الدعم اتخذته الحكومة الجديدة، بالتوازي مع عاملين غير مفاجئين بل منتظرين. الأول، يتمثل بوصول المازوت الإيراني. والعامل الثاني، يتمثل بانخفاض سعر صرف الدولار في السوق السوداء بتدخل مباشر من مصرف لبنان، وعدد من الصرافين المؤثرين بالسوق.

إذاً، لم يكن التأخر بإصدار جدول جديد لتركيب أسعار المحروقات اليوم عفوياً، بل متعمّداً،  بحيث وصل سعر صفيحة البنزين الى ٢٠٩ الاف ليرة لبنانية، وصفيحة المازوت ١٦٣ الف ليرة، كل ذلك يندرج في سياق خطة خبيثة، مع ضمان عدم اعتراض أي من الفئات الاجتماعية عليه. خصوصاً، أنّ قرار رفع الدعم لم يترافق مع وفاء السلطة بوعدها إطلاق البطاقة التمويلية.

وهنا نسأل هل الحكومة الجديدة قادرة على ضبط الأسواق، لجهة لجم انفلات سعر صرف الدولار- وما سبب ارتفاع سعر صرف الدولار أكثر من انخفاضه؟ يجيب  الأكاديمي والخبير الاقتصادي، الدكتور يوسف فريحة، في حديثه الى موقع “سكوبات عالمية” انه في ظل غياب أيّ استراتيجية وحوكمة اقتصادية، مع ضعف احتياطي مصرف لبنان، لذلك، لن يكون هناك سقف لسعر الدولار.

وعن مصير سعر الصرف، يورد فريحة أنّ هيكليّة سوق الصرف في لبنان، تسيطر عليها مراكز مالية، وليس سلطة نقدية، وبذلك، رفع سعر الصرف وخفضه بيد هذه المراكز، إلّا أنّ انخفاض سعر الصرف 40% في غضون أيام لا يقرب إلى المنطق. ويضيف أنّ من يشتري الدولارات في السوق السوداء ليس “غبيّاً” ليعطي الليرة مقابل حصوله على الدولار، فهو على دراية أنّ العناصر الأساسية التي تحسُن الليرة غير موجودة. لذلك، لا يُفسّر الانخفاض السريع في سعر صرف الدولار في السوق السوداء، طالما لا زلنا نشهد عمليات مضاربة.

وفي الإطار نفسه، وعن علاقة رفع الدعم وتغيّر سعر صرف الدولار، يوضح فريحة أنّ رفع الدعم من المفترض أن يؤدّي إلى ارتفاع سعر صرف الدولار.

وأكد، انه سنشهد ارتفاعاً بسيطاً في سعر صرف الدولار بسبب ارتفاع سعر البنزين.

وعن المازوت؟ يلفت فريحة انّ له تأثير أكبر بكثير منه على البنزين، لأنّ المازوت هو عصب العجلة الاقتصادية، وهو مطلوب في كل منزل ومؤسسة وقطاع.

ويختم، اننا نعيش في أزمة اقتصادية، ورفع الدعم في بلدٍ مأزوم اقتصادياً هو قتل للاقتصاد، لذلك، لرفع الدعم عن المحروقات سيكون لهُ جوانب سلبية جداً.

شادي هيلانة

– Advertisement –



– Advertisement –


شادي هيلانة
شادي هيلانة
شادي هيلانة كاتب صحفي حاصل على دبلوم في العلاقات الدولية والسياسات الخارجية والبترولية من جامعة الكويت
مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »