نصائح ذهبية للحفاظ على صحة العظام

Ads Here

انضم الى قناتنا على الواتساب لمتابعة آخر الأخبار والوظائف

International Scopes Whatsapp Banner

مع التقدم في العمر تتدهور قوة العظام وتقل قدرتها على التحمل. ولأ الشيخوخة تؤثر على صحة العظام والمفاصل، فإن من المهم الحفاظ على قوة وتوازن وصحة العظام خلال كافة مراحل الحياة.

وفي هذا الصدد، تقدم أخصائية جراحة العظام في عيادات السعودي-الألماني د شارميلا تولبول نصائح مهمة، يجب وضعها في الاعتبار للحفاظ على صحة العظام.

تمرينات القوة والمرونة

تعد تمرينات القوة والمرونة من الأنشطة المهمة، التي تعود بالفائدة على صحة العظام، في الوقت الذي نجد فيه أن الخمول، عدو حقيقي مع التقدم في العمر، خاصة أن المفاصل يمكن أن تفقد تقريبا نصف قدرتها على حركتها. ومن ثم، فإن أي إصابة قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة. ولذا، فإن ممارسة تمرينات الإطالة والمشي بصورة منتظمة تساعد في الحفاظ على صحة ومرونة المفاصل والعضلات.

والمشي هو عبارة عن تمرين للمفاصل لحمل وزن الجسم. ومن الثابت أن التمارين المنتظمة ذات التأثير المنخفض تبطئ تدهور صحة العظام والمفاصل. بمعنى آخر كلما كان هناك حرص على ممارسة رياضة المشي، أصبحت عظام الوركين والساقين أقوى.

وينطبق هذا الأمر كذلك على الذين يعانون من مرض التهاب المفاصل، الذي يعتبر من الآلام المصاحبة للشيخوخة.

انظام غذائي يُراعي صحة العظام

من المعروف بصورة عامة أن تناول البروتينات الخالية من الدهون والعناصر الغذائية الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة هو الخيار الأفضل للصحة.

ولعل هذا الأمر ينطبق بشكل خاص على كبار السن. فعلى سبيل المثال، مع التقدم في العمر، يتباطأ عمل الجهاز الهضمي.

ولذا، فإن الألياف في هذه الحالة هي أفضل صديق لك؛ لأنها تساعد في سهولة الهضم. وبالمثل، فإن الكالسيوم وفيتامين د من العناصر الهامة لصحة العظام، حيث يُساعد فيتامين د في امتصاص الكالسيوم بشكل فعال من الأطعمة. كما تعد الأسماك أحد الأطعمة الرئيسية، التي تحتوي على نسبة طبيعية مرتفعة من فيتامين د.

كما يجب العمل على إضافة بعض المواد الغذائية المفيدة لصحة العظام إلى قائمة الغذاء مثل الخضروات الورقية، كاللفت، والسبانخ، والبروكلي؛ وتناول الأطعمة الغنية بأوميغا-3 مثل السلمون، والسردين، وتناول الفواكه والمكسرات مثل التين، واللوز، والجوز، علاوة على تناول البقوليات مثل الفاصوليا، الحمراء، والسوداء.

تجنب العادات غير الصحية

يؤدي التدخين وشرب الكحوليات إلى إضعاف العظام. ومن ثم، يُنصح بالابتعاد عنها لتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. ويمكن للمرء تجنب الكثير من الألم في المستقبل باتخاذ خيارات صحيحة.

 مساعدة الطبي

يمكن للطبيب أن يساعد باختبار كثافة العظام لقياس كثافة العظام وتحديد معدل فقدانها. وفي كثير من الأحيان، يساعد الدواء أو العلاج المناسب في التحكم بصورة أفضل في الصحة مع التقدم في السن.

Ads Here



Ads Here

حمل تطبيقنا الإلكتروني للأخبار الوظائف 24/24

إنضم الى قناتنا على التلغرام

Intscopes News Telegram Banner

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*