الأحد, مايو 19, 2024
الرئيسيةأخبار محليةباسيل يدور في الحلقة المفرغة: تصعيد متوقع قبل الاعتذار.. فماذا عن رأي...

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

باسيل يدور في الحلقة المفرغة: تصعيد متوقع قبل الاعتذار.. فماذا عن رأي حلفاء عون؟

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

ظهر خلال الساعات الماضية ان التصعيد السياسي سيصل الى ذروته بين طرفي الكباش الحكومي، الرئيس ميشال عون والوزير جبران باسيل من جهة، والرئيس مكلف سعد الحريري والرئيس نبيه بري من جهة اخرى…

رأت بعض الأوساط السياسية في كثرة الأحاديث التي أدلى بها في الأيام الأخيرة رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل (ثلاثة أحاديث في ثلاثة ايام) نوعًا من محاولات الهروب إلى الأمام، والمزيد من كيل الإتهامات للآخرين والظهور بمظهر المسهّل لتشكيل الحكومة وقذف الكرة الحكومية إلى ملعب الرئيس المكّلف سعد الحريري.

ولم تستبعد هذه الأوساط، التي قرأت جيدًا ما بين سطور مواقف باسيل، أن يكون وراء كثرة هذه الأحاديث أمرًا مخفّيًا، أو تحضيرًا لمرحلة جديدة، على رغم ما حوته تلك المواقف من تناقضات واضحة.

أما حرب البيانات التصعيدية توحي بأن الوساطات التي كانت تحصل بين الاطراف انتهت ولم تعد موجودة، وان بداية مرحلة سياسية جديدة اصبحت قاب قوسين او ادنى، ولعل عنوانها سيكون “اعتذار الرئيس سعد الحريري”.

وقالت المصادر ان الحريري قد يتجه الى رفع السقف السياسي في الايام القليلة المقبلة من اجل تحصين نفسه سياسيا وشعبيا قبل التوجه للاعتذار، وهذا ما سيحضر ارضية مناسبة لا يظهر فيها بمظهر الضعيف.

واعتبرت المصادر ان الحريري يرغب قبل الاعتذار، بأن يحمّل مسؤولية الفشل للعهد وتحديدا للوزير جبران باسيل، وهذا ما بدأ التحضير له من خلال البيان الاخير الذي رد به تيار “المستقبل” على تصريحات باسيل، والذي سيستكمل في مقابلته التلفزيونية المتوقعة..

ورأت المصادر ان الهم الثاني للحريري الا يظهر عون وباسيل بمظهر المنتصر ، والا يظهر هو بمظهر الضعيف، لذلك فقد يرفع السقف السياسي كثيرا ويقطع خطوط العودة، ما سيوحي بأنه اختار الاعتذار في توقيته هو وليس وفق توقيت باسيل.

وهكذا بدأت مرحلة جديدة قد لا تستطيع فيها القوى السياسية اختيار رئيس حكومة جديد، خصوصا اذا قرر الحريري عدم تسمية بديل عنه، وبالتالي فإن الانهيار سيستمر بالوتيرة ذاتها من دون ان يكون الحريري في الواجهة.

من هنا السؤال الاساسي، هل سيتمكن الرئيس ميشال عون من ادارة المرحلة المقبلة سياسياً، والاستفادة من اعتذار الحريري وتحويله الى فرصة للذهاب بعيدا؟ ام ان الحلفاء سيكون لديهم رأي اخر؟

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

Translate »