الخميس, أبريل 25, 2024
الرئيسيةأخبار عالمية وعربيةصور تكشف "كارثة إيران".. ماذا حدث لأكبر سفينة حربية؟

صور تكشف “كارثة إيران”.. ماذا حدث لأكبر سفينة حربية؟

- Advertisement -

أظهرت صور عبر الأقمار الاصطناعية التقطت، الخميس، الهيكل المحترق الذي تبقى من أكبر سفينة حربية إيرانية بعد أن اشتعلت فيها النيران وغرقت في خليج عمان.

- Advertisement -

الصور التي التقطتها شركة “بلانيت لابز”، وحللتها أسوشيتدبرس، تظهر خروج السفينة الحربية (خرج) على بعد 207 أمتار قبالة ساحل مدينة جاسك الإيرانية الساحلية، محاطة بمياه ملطخة بالزيت.

- Advertisement -

ولم يعترف المسؤولون الإيرانيون بالتلوث الذي خلفه غرق السفينة، الأربعاء، حيث تُظهر الصور السفينة مغمورة جزئيا مع حطام يطفو على الماء حولها.
وأفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بأن 400 بحار ومتدرب على متن السفينة فروا، بينما أصيب 33 بجروح في الحادث، فيما لم يذكر المسؤولون الإيرانيون أي سبب للحريق.

حرائق 48 ساعة
وخلال أقل من 48 ساعة، وقع حريق ضخم مصفاة نفطية جنوبي طهران، وسبقه حريق بأكبر سفينة حربية إيرانية غرقت على إثره، وقبل ذلك بساعات قتل طياران بسبب خلل فني في طائرة إيرانية مقاتلة.
والأسباب مازالت “غامضة” ولم تعرف حتى الآن رغم التحقيقات، وهذا ليس كل شيء، منذ يوليو من العام الماضي وإيران تشهد حرائق وانفجارات غامضة، بعضها في أكثر المواقع والمنشآت حساسية، مثل منشآة نطنز النووية.
وتمثل هذه اللائحة الطويلة التالية من الحرائق والانفجارات والحوادث الغامضة، علامات استفهام كبيرة في إيران، وتربك الحكومة الإيرانية أمام شعبها وتضعها أمام مأزق داخلي غير مسبوق، كما تؤكد أيضا على هشاشة البنية الأمنية الإيرانية وإمكانية اختراق أكثر المرافق الإيرانية حساسية وشن هجوم عليها.
حريق مصفاة نفط
والأربعاء، أعلنت وسائل إعلام إيرانية أن حريقا ضخما اندلع في مصفاة نفطية جنوب العاصمة طهران.
وقال مسؤول للتلفزيون الإيراني الرسمي إن الحريق بدأ في خط الغاز الطبيعي المسال بمصفاة “تند كويان” في طهران، دون ورود تقارير عن وقوع إصابات جراء الحادث حتى الآن.

ووقع الحريق في المصفاة بعد بضع ساعات من اندلاع حريق في أكبر سفينة تابعة للبحرية الإيرانية وغرقها في خليج عمان.
فقد غرقت، الأربعاء، أكبر سفينة تابعة للبحرية الإيرانية، في خليج عمان بعد أن اشتعلت النيران فيها الثلاثاء في ظروف غامضة، حسبما ذكرت وكالات الأنباء شبه الرسمية.

وقالت وكالتا أنباء فارس وتسنيم الإيرانيتين شبه الرسميتين إن الجهود فشلت في إنقاذ سفينة الدعم اللوجستي العملاقة “خرج”.
وكانت السفينة “خرج”، وهي سفينة بريطانية الصنع تم تدشينها عام 1977، قد انضمت إلى البحرية الإيرانية عام 1984 بعد مفاوضات مطولة عقب الثورة في إيران عام 1979.

ووفقا لقناة العالم التلفزيونية الإيرانية، فإن “خرج” تهد أكبر سفينة دعم لوجستي تابعة للجيش الإيراني، وتزن 33 ألف طن، وقد تم استبدال المراجل وأنظمة الدفع بصورة كاملة في هذه السفينة كما ان منظومات ومعدات أخرى جرى تطويرها.
كما يبلغ طولها 207 أمتار وعرضها 26.5 مترا وسرعتها نحو 39.8 كيلومترا في الساعة. وتضم السفينة منصة لهبوط المروحيات كما تحمل على متنها 4 مدافع و4 رشاشات من عيار 12.7 ملمترا، بحسب قناة العالم.

انفجارات عام 2019
ويأتي حريق مصفاة نفط والسفينة الحربية بعد سلسلة انفجارات غامضة بدأت عام 2019 واستهدفت سفنا تجارية في خليج عمان.
واتهمت البحرية الأميركية إيران باستخدام متفجرات موقوتة عادة يعلقها الغواصون على بدن السفن.
ونفت إيران ذلك، رغم إظهار لقطات للبحرية الأميركية أعضاء في الحرس الثوري وهم يزيلون لغمًا غير منفجر من سفينة.

المصدر: سكاي نيوز

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »