الثلاثاء, أبريل 23, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةحان الوقت لإغلاقها.. خرافات اللقاح ما مدى صحتها؟

حان الوقت لإغلاقها.. خرافات اللقاح ما مدى صحتها؟

- Advertisement -

خبرني – على الرغم من فسحة الأمل التي منحتها إدارة الغذاء والدواء (FDA) بالتصريح بالاستخدام الطارئ لعدد من اللقاحات بغية التصدي لفيروس كورونا الذي أزهق أرواح الملايين في جميع أنحاء العالم.

إلا أن تلك الفسحة باتت تتقلص وتتضاءل بسبب أساطير لقاح فيروس كورونا والخرافات التي بدأت تنتشر على الإنترنت والدوائر الاجتماعية والذي قد حان الوقت لإغلاقها.

ووفقًا لموقع Well + Good ، قالت جيسيكا  مالاتي ريفيرا، عالمة أوبئة الأمراض المعدية، إن المواطنين أعربوا عن شكوكهم بشأن التطعيم بسبب المعلومات المضللة عن اللقاح، ولقد خلق مناهضو التطعيم شائعات ونظريات مؤامرة حول اللقاح، أبرزها:

1- اللقاح لا يتتبعك: انتشرت الشائعات منذ شهور بأن اللقاح سيُدخل رقاقات دقيقة بقصد تتبع الأشخاص، لكن هذا غير صحيح على الإطلاق.

2- اللقاح لا يغير الشفرة الوراثية: أحد أكبر المفاهيم الخاطئة حول اللقاحات هو أنه يغير الحمض النووي للأشخاص، هذا خاطئ تماماً وسوء فهم للعلم وراء فعالية اللقاح.

ويعتقد الناس أن كلمة mRNA تعني أنها ستغير الشفرة الجينية، لكن هذا غير ممكن، يقوم الحمض النووي بتكرار المعلومات الجينية الخاصة وتخزينها، بينما يقوم الحمض النووي الريبي بتحويل المعلومات الجينية لبناء البروتينات، ولا علاقة لـ RNA بتغيير الحمض النووي.

لذا فإن المخاوف من وجود نوع من التأثيرات المتغيرة على أجساد الناس بشكل دائم غير صحيحة.

3- لقاح كورونا لا يسبب العقم: إحدى الشائعات الخاطئة المنتشرة عن اللقاح لأنه يحتوي على مكونات يمكن أن تدرب الجسم على مهاجمة البروتين الذي يساعد في نمو المشيمة.

نفتها جيسيكا مالاتي ريفيرا، عالمة أوبئة الأمراض المعدية، بالقول: لم يتم العثور على العقم في أي من البيانات.

4- اللقاحات آمنة للحوامل: يوصي مركز السيطرة على الأمراض بتلقي الحوامل لقاح فيروس كورونا”.

5- المناعة ضد  كورونا مباشرة لا تظهر بعد أخذ اللقاح: من الخرافات المرتبطة باللقاحات والتي صححتها سوزان فام، دكتوراه في الطب،FAAP ، المدير الطبي لفريق الاستجابة كورونا في مستشفى Weiss Memorial  في شيكاغو.

فقد أوضحت الدكتورة إن الناس ليسوا محصنين بعد أخذ اللقاح ويستغرق الأمر وقتاً حتى يطور الجسم المناعة بعد تلقي اللقاح، وتبدأ المناعة في الظهور بعد سبعة أيام على الأقل من الجرعة الثانية، وتتطور المناعة بعد 14 يوماً من الجرعة الثانية بفاعلية 94.5٪.

ونظراً لأن المناعة لا يتم تطويرها على الفور، فمن الضروري أن يستمر الأشخاص في ممارسة إرشادات أمان فيروس كورونا الخاصة بمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التزام التباعد الاجتماعي، وارتداء الأقنعة، وغسل الأيدي.

6- تناول مسكنات الألم قبل الحصول على اللقاح يؤثر على الاستجابة المناعية: من الخرافات غير الصحيحة فالمسكنات قبل الحصول على اللقاح لا تتداخل مع فعاليته.

إضافة إلى ذلك فإن لقاح كورونا كغيره من اللقاحات ينطوي على بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل الألم في موقع الحقن والصداع شائعة، وقد أوصى بعض الخبراء بتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية قبل التطعيم مباشرة.

– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »