السبت, أبريل 20, 2024
الرئيسيةأخبار محليةموقف مرتقب للحريري سيفاجئ الجميع

موقف مرتقب للحريري سيفاجئ الجميع

- Advertisement -

بات من شبه المؤكد أن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان المقررة في 22 و23 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، لم تنجح في أن تشكّل عامل ضغط لبتّ مسألة تشكيل الحكومة، التي صار مستبعداً أن تبصر النور قبل وصول ماكرون. وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن التواصل بين الإيليزيه و”بيت الوسط” (منزل الحريري في بيروت)، الذي تكثف طوال الأسبوع الماضي، قبل وبعد اللقاءين اللذين عُقدا بين عون والحريري، لا يزال مستمراً وسط استياء فرنسي مما آلت إليه الأمور. وعُلِم أن الرئيس المكلف تلقّى بعد تقديم تشكيلته الحكومية إلى رئيس الجمهورية، اتصالاً من الرئيس الفرنسي، عرض خلاله وقائع لقاء بعبدا (مقر القصر الجمهوري) الذي انتهى بأجواء سلبية بين عون والحريري. وكشفت مصادر دبلوماسية لـ”اندبندنت عربية” عن أن فرنسا طلبت من الحريري التريث قبل اتخاذ أي موقف جديد، بانتظار معرفة ما إذا كان الرئيس عون سيتصل به مجدداً لمتابعة بحث التشكيلة، لا سيما أن فرنسا كانت وراء حثّ رئيس الحكومة المكلف على المبادرة إلى طرح تشكيلة قابلة للحياة وقادرة على العمل، وأن يقوم بما عليه ويضع الكرة في ملعب رئيس الجمهورية، لتظهر بعد ذلك إلى الداخل والخارج حقيقة تعطيل التأليف.

وفيما عُلم أن فرنسا ستتحرك قريباً للضغط مجدداً لإعادة تحريك الجمود الحكومي، وهي تدرس الخيار المناسب لتحقيق ذلك، إما بإصدار بيان قاسٍ تحدد فيه المسؤوليات، يسبق زيارة ماكرون إلى لبنان، أو بإجراء اتصالات مباشرة مع المعنيين والمسؤولين عن التعطيل، وحضّهم مجدداً وإن بلغة غير دبلوماسية على وقف ألاعيبهم السياسية المرتبطة بالحصص والحسابات الضيقة، مع علم الفرنسيين المسبق وفق المصادر بأن عون ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل لن يقدّما أي تنازل ولن يسهّلا التشكيل. وقد تفضل الرئاسة الفرنسية خيار الاتصالات المباشرة على إصدار بيان علني، تجنّباً لتحديد موقف جديد وسقف عالٍ قد تفشل في تحقيقه مجدداً، وتضطر على أثره إلى إلغاء زيارة ماكرون، الأمر غير الوارد بالنسبة إليه.

في المقابل، كشفت مصادر سياسية عن أن الحريري أيضاً، وفي حال لم يتلقَّ جواباً من عون، فإنه سيعلن في مطلع الأسبوع، موقفاً “استثنائياً” سيشكّل مفاجأة للجميع، تكتّمت عن الإفصاح عن تفاصيله، لكنها أكدت أنه لن يكون الاعتذار

- Advertisement -

المصدر دينز رحمه

- Advertisement -
– Advertisement –


– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »