الأربعاء, أبريل 24, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةتسجيل حالات شلل نصفي لبعض متطوعي لقاح فايزر

تسجيل حالات شلل نصفي لبعض متطوعي لقاح فايزر

خبرني – تحدثت صحيفة “آس” الإسبانية، في تقرير لها عن استمرار المعركة ضد فيروس كورونا بعد إعلان فعالية اللقاحات من قبل شركات الأدوية المختلفة، وأولها شركة “فايزر”، التي أكدت قبل شهر كفاءة بنسبة 90% وبعد أسبوع ارتفعت الى 95%.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني، إلى أن لقاح فايزر آثار جدلا واسعا في أوروبا بعد إصابة 4 متطوعين بشلل بيل، ورفضت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا مخاوف السلامة بشأن اللقاح، حيث تم العثور على 4 حالات، منها في مجموعة من 21720 شخصًا تلقوا لقاح فايزر في تجربة في الولايات المتحدة، مقارنة مع 21728 شخصًا أعطوا لقاحًا وهميًا، لكن معدل الحدوث هذا لا يختلف عن عدد المرات التي يُتوقع حدوثها بمجموعة سكانية عشوائية في المملكة المتحدة، هناك حوالي من 20 إلى 30 حالة لكل 100 ألف شخص سنويًا. وفقاً لليوم السابع.

 

ما هو شلل الوجه النصفي؟

أعلنت هيئة التنظيم بالولايات المتحدة، أن أربعة أشخاص أصيبوا بهذا النوع من الشلل المؤقت الذى يصيب الوجه. وأكدوا فى التقرير أنه لا يوجد دليل واضح على أن هذا نشأ نتيجة تلقيح اللقاح. حيث يسلط التقرير الضوء على أنه “لا يوجد أساس واضح لإبرام علاقة سببية فى هذا الوقت”، فى بعض الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يصاب كلا جانبي الوجه بالشلل.

 

وبالمثل، حذر الفنيون شركة فايزر من أن تظل يقظة في “مراقبة حالات شلل بيل مع نشر اللقاح في أعداد أكبر من السكان”، لا يزال السبب الدقيق لهذا النوع من الشلل لغزا بالنسبة للمجتمع العلمي. يعتقد أنه يحدث عندما يضغط التورم والالتهاب على واحد أو أكثر من أعصاب الوجه.

 

فى معظم الحالات الموثقة حتى الآن، يلاحظ المرضى أن جانبًا واحدًا من الوجه يبدأ في الانحناء مع ضعف العضلات، في الحالات الشديدة، يمكن أن تصيب جانبي الوجه، إنه مرض يظهر فجأة ويشبه السكتة الدماغية، هناك أيضًا من يفقدون السمع أو التذوق أو يصابون بالصداع وحول الفك على الجانب المصاب، ويُعتقد أن هذا المرض يصيب حوالي 5000 شخص حول العالم كل عام. سبعة من كل عشرة يتعافون تمامًا ، مع أو بدون علاج.

 

سوابق المرض

ليست هذه هي المرة الأولى التي يرتبط فيها ظهور هذه الأعراض باللقاحات، حيث كانت هناك بالفعل حالات أخرى في الماضي، في واحد منهم فقط تمكن الباحثون من ربط الاثنين: كان لقاحًا سويسريًا للإنفلونزا تم بيعه في موسم الأنفلونزا 2001-2002، تمت إزالته على الفور من الترميز في حالات أخرى ، مثل لقاحات التهاب الكبد B أو الدفتيريا أو الكزاز أو السعال الديكي أو الهربس ، لم يتمكنوا من إثبات ارتباطهم.

 

تطور المريض

ويسلط التقرير الضوء على أن هذا هو التأثير الجانبي الوحيد الذى يعتبر “غير متوازن”، ويحدث أكثر في مجموعة اللقاح منه في مجموعة الدواء الوهمي، فمن بين الأشخاص الأربعة المصابين، أصيب أحدهم بالمرض في غضون ثلاثة أيام من التطعيم، وبعد ثلاثة أيام ، عاد إلى طبيعته.

 

أصيب شخص ثانٍ بهذا النوع من الشلل بعد تسعة أيام من التطعيم ، بينما تعرض الآخران له في اليومين 37 و 48 على التوالى، وعاد الجميع إلى طبيعتهم بعد 10 و 21 يومًا.

 

ستة متوفين

في نفس التقرير، سلطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الضوء أيضًا على وفاة ستة أشخاص خلال التجارب السريرية. من بين هؤلاء ، كان اثنان ينتميان إلى مجموعة اللقاح بينما تم إعطاء الأربعة الباقين الدواء الوهمي. لم تكن الوفاة مرتبطة باللقاح بأي حال من الأحوال. كان الشخصان اللذان تلقيا اللقاح أكبر من 55 عامًا، توفي أحدهما بسبب السكتة القلبية في غضون 65 يومًا من تلقي الجرعة الثانية، وتوفي الآخر بتصلب الشرايين بعد ثلاثة أيام من الجرعة الأولى.

– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »