الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةأبرز فوائد السماق الصحية

أبرز فوائد السماق الصحية

- Advertisement -

خبرني – فوائد السماق الصحية لا يُستهان بها! هذا ويضيف لون السماق المميّز، القريب من الأحمر، جمالية خاصة إلى السَلَطات، بالإضافة إلى طعمه الحامض اللذيذ.

فوائد السماق في الحؤول دون تصلّب الشرايين

تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك يُنصح بتناول السماق مع هذه الأطعمة للفوائد الصحية التي يقدمها. وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أن السماق يمكن أن يمنع تصلّب الشرايين، بالتالي قد يقلّل من فرص الإصابة بأمراض القلب، لذا يُنصح بالمداومة على تناوله للحفاظ على عضلة القلب.

- Advertisement -

ومما لا شك فيه أن عدداً كبيراً من الأشخاص يتناولون يومياً الكثير من الطعام الذي قد يكون ملوثاً، والذي يعرّضهم إلى خطر الإصابة بالبكتيريا والجراثيم المنوّعة، لذلك يعتبر الفم منطقة حسّاسة تجاه هذا الموضوع؛ وبحسب دراسة طبية، فإنَّ السماق يحارب الكثير من الجراثيم والبكتيريا التي تعيش في فم الإنسان، مما يجعله أداة وقاية رئيسية لصحة الفم.

- Advertisement -

هذا وتهاجم الكثير من الأمراض الكلى التي تكون بحاجة إلى الكثير من العناية الخاصة لحمايتها والحفاظ على سلامتها، لذلك من المفيد جداً تناول السماق؛ من أجل الحفاظ على وظيفتها. فالسماق يساعد على تجنّب مشاكل الكلى، رغم أنه غير مدرٍّ للبول، كما أنه مفيد في مشكلة النزيف البولي.

وتعدّ الإنفلونزا والزكام من أكثر الأمراض التي تصيب الإنسان في حياته بشكل عام، وتكثر خصوصاً في فصل الشتاء، بالإضافة إلى الأدوية التي يصفها الطبيب، لذلك يمكن تقديم بعض الدعم الصحي للجسم من خلال الأغذية الطبيعية، والسماق من أهمها، كونه يحتوي على كميات مرتفعة من الفيتامين سي Cالذي يساعد على التخفيف من أمراض الشتاء والآثار المرتبطة بها، كما يسرّع من عملية الشفاء؛ في حال وجود أعراض عن طريق تحفيز الجهاز المناعي في الجسم”.

فوائد السماق لبشرة نضرة بعيداً عن التجاعيد

مشكلة التقدم في السن والمشاكل المرافقة لها تعتبر واحدة من أكثر المشاكل التي تتعرّض لها النساء حول العالم، وأكثر المشاكل التي تسعى إلى حلّها لاحقاً، لكن اليوم أثبت العلم قدرة بعض المواد الغذائية الطبيعية على محاربة أعراض التقدم في السن، مثل إرهاق البشرة وظهور التجاعيد فيها، مثل السماق الذي يعمل كدواء لمحاربة الشيخوخة، لذلك لابدّ من تناوله بشكل مستمر؛ للحفاظ على بشرة نضرة وتأخير ظهور التجاعيد فيها.

ويساعد السماق منذ القدم على التخلص من أمراض الجهاز الهضمي مثل آلام البطن، الغثيان، والإسهال.. ومن ضمن فوائده أيضاً قدرته على محاربة الخلايا السرطانية التي تنتشر بعد الإصابة بسرطان الثدي؛ فهذا النبات يعتبر الحل البديل للعلاجات الطبية المستخدمة حالياً لمحاربة سرطان الثدي، حيث يقوم بتشجيع الكريات البيضاء للدفاع عن الجسم والتخلص من الخلايا الضارّة داخله”.

فوائد السماق للسكري والكولسترول

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تُلزم المريض بالتقيد بنظام غذائي ودوائي محدد مدى الحياة، وفي هذا الإطار توصل باحثون إلى أهمية السماق في خفض نسبة السكر في الدم؛ من أجل الوقاية من الإصابة بهذا المرض، كما يساعد على تخفيف الخطر الناتج عنه.

والسمّاق هو أيضاً علاج للأشخاص الذين يعتمدون الطب البديل لتخفيض معدّل الكولسترول بالدم، وهو يخفّف أيضاً من خطرالإصابة بهشاشة العظام، ويستخدم لعلاج آلام العضلات للاشخاص الذين يقومون بأي عمل بدني يسبّب لهم بعض التشنّجات في العضلات. ولا نخفي سراً إذا قلنا إنَّ إضافة السمّاق والكركم إلى الطعام سيكون أمراً مفيداً جداً، خصوصاً لدعم جهاز المناعة.

وللسماق استخدامات موضعية أيضاً، حيث يدخل في صناعة مراهم علاج الحروق والالتهابات، وكذلك يدخل في تركيب أدوية وقف النزيف”.

– Advertisement –


– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »