الأحد, أبريل 28, 2024
الرئيسيةمتفرقاتمنوعاتكلام “هام” لخبير جيولوجي عن زلزال 6 شباط.. ماذا كشف عن وضع...

كلام “هام” لخبير جيولوجي عن زلزال 6 شباط.. ماذا كشف عن وضع لبنان؟

- Advertisement -

كلام “هام” لخبير جيولوجي عن زلزال 6 شباط.. ماذا كشف عن وضع لبنان؟

غرّد الباحث في الجيولوجيا في الجامعة الأميركية طوني نمر على حسابه عبر منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، ناشرًا بعض من نتائج مشاهداته الميدانية في تركيا والتي تنطبق بمعظمها على طبيعة لبنان كما على الكثير من البلدان بشكل عام، بحسب قوله.

- Advertisement -

وكشف أنّ، “الأبنية والبنى التحتية الموجودة في مناطق ذات صخور متماسكة وقاسية تأثّرت أقل بكثير بالاهتزازات الزلزالية من تلك الموجودة في مناطق ذات صخور غير متماسكة أو على ترسبات هشة، والأولى بقيت في غالبيتها صالحة للسكن والاستعمال بعد الزلزالين”.

- Advertisement -

ولفت إلى أنّ “الأبنية المؤلفة من طوابق قليلة (1 الى 3 طوابق) بقيت في معظمها واقفة حتى على بعد أمتار قليلة من الانكسارات الأرضية”.

وأشار إلى أنّ “الأبنية المؤلفة من طوابق عديدة (4 الى 8 طوابق) تفاوتت نسب تأثرها بحسب طبيعة الصخور تحتها وطبيعة ربط أساساتها ببعضها”.

وأردف نمر، “لم أصادف أية أبنية مؤلفة مما يزيد عن 8 طوابق في مناطق عملي الميداني، وبالتالي عدم ذكر حالة تلك الأبنية وكيفية تأثرها لا يحتمل أي تأويل على الاطلاق”.

وتابع، “بعض شهادات السكان في أبنية قريبة جداً من الخطوط الزلزالية أفادت أنهم لم يستطيعوا الوقوف من شدة الاهتزازت أثناء محاولتهم الخروج من منازلهم، ولكن رغم ذلك ما زالت غالبية أبنيتهم واقفة وصالحة للسكن”.

وكشف أنّ “الأبنية التي تدمّرت هي في معظمها مبنية على صخور غير متماسكة وذات أساسات غير مترابطة بشكل جيّد”.

واعتبر نمر أنّ “نسبة الدمار الكبيرة التي نتجت عن زلزالي 6 شباط، أكان في تركيا أو في سوريا، هي إما بسبب الطبيعة الجيولوجية الضعيفة للمناطق (نوعية الصخور والتربة) وإما طريقة البناء بمواصفات غير مطابقة (أساسات ضعيفة)، وإما الاثنين معاً”.

وختم، “إذا أخذنا لبنان على سبيل المثال لا الحصر، تجدر الاشارة إلى أنّ غالبية المناطق اللبنانية هي ذات صخور قاسية وخاصة حيث الأبنية المرتفعة وهذا أمر جيّد، والمناطق ذات الصخور غير المتماسكة والترسبات الضعيفة تحوي بغالبيتها أبنية غير مرتفعة، وهذا جيّد أيضاً”.

المصدر: ليبانون ديبايت

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »