الإثنين, أبريل 29, 2024
الرئيسيةإقتصادعشاء الميلاد: كلفة التحضير المنزلي أقل بالثلث من المطاعم؟!

عشاء الميلاد: كلفة التحضير المنزلي أقل بالثلث من المطاعم؟!

- Advertisement -

لا شكّ أن لعيد الميلاد نكهته الخاصة في كلّ الظروف، فرغم الصعوبات التي يمرّ بها المواطنون الا أن روحية هذا العيد لا تزال موجودة في أغلب المنازل وبين العائلات التي تكافح من أجل الاستمرار في ظلّ الأجواء الصعبة.

- Advertisement -

عندما تجول في السوبرماركت تجد المشهد مختلفاً عن الايام الماضية، فالازدحام موجود والمواطنون يتهافتون لشراء الأغراض استعداداً لعشاء العيد.

- Advertisement -

طبعاً هذا العام لن يكون ككلّ الأعوام الماضية، ومائدة الميلاد زادت تكلفتها أضعافاً نتيجة الإرتفاع الجنوني للأسعار بسبب استهتار المسؤولين وانتفاء الضمير وقلّة أخلاق عصابات التجار ومافيات السرقة، والمفضّل الإتجاه إلى التحضير المنزلي للأطباق عوضاً عن شرائها من المطاعم.

الشيف عماد معراوي يشير إلى أن “المطاعم ترفع الاسعار بشكل كبير، لدرجة أنها تريد أن تضع في الطبق كلّ ما تتكلّفه لناحية المازوت والكهرباء ورواتب الموظفين وغيرها. من هنا يجب أن نعود إلى العادات القديمة التي كانت سائدة أي الطهو في المنزل، لأنه صحّي أكثر وكلفته أقلّ”.

في عيد الميلاد تحضّر الحبشة وهي الطبق الاساسي في العيد إضافة إلى الحمّص والسلطات والمعجّنات والروستو وغيرهم… فكيف أصبحت تكلفتها اليوم إذا حضّرناها منزلياً؟ أو قمنا بشرائها من الخارج؟.

بحسب الشيف عماد معراوي، الحبشة التي يبلغ وزنها 4 كيلو ونصف تقريباً، وهي تكفي لعشرة أشخاص، تصل تكلفتها إلى حوالي 4 ملايين ليرة، بينما إذا أردنا تحضريها منزلياً، لن تزيد عن 400 الف ليرة، بالإضافة إلى الارز واللحمة التي تكلف بحدود 600 ليرة، أي أن الحبشة في المنزل تكلّف نحو مليون ليرة تقريباً.

أما بالنسبة إلى باقي الأطباق:

– الروستو بلحمة وليس الروستو الشهابيّة، في المطاعم 2 كيلو لـ10 أشخاص لا تباع بأقلّ من 800 ألف ليرة، بينما في المنزل لن تكلّف أكثر من 500 ألف ليرة.

– فتّوش لـ10 أشخاص في المطاعم يكلّف 300 ألف ليرة (نظرا لأن صحن الفتوش يكلّف في المطعم 30 ألف ليرة)، بينما إذا حُضّر منزلياً لنفس العدد من الاشخاص لن يكلّف أكثر من 120 ألف ليرة.

– الحمّص إذا أحضرناه لـ10 أشخاص من المعطم سيكلّف بحدود 300 ألف ليرة (صحن الحمص في المطعم 30 الف ليرة)، بينما في المنزل لن يكلّف أكثر من 150 الف ليرة لنففس العدد (يتضمّن كيلو حمّص مع طحينة والحامض والزيت).

– سلطة التونا باستا لـ10 أشخاص في المطعم تكلف 500 الف ليرة، بينما في المنزل لن تكلّف أكثر من 200 ألف ليرة.

– المعجنات: دزينة الكبّة في المطعم تكلف حوالي 100 الف ليرة، بينما في المنزل لن تزيد عن 50 الف ليرة.

– دزينة رقاقات في الخارج تكلف 75 الف ليرة تقريباً، بينما في المنزل لن تزيد عن 40 الف ليرة.

– دزينة سبانخ في الخارج تكلف من 35 إلى 40 الف ليرة، بينما في المنزل لن تزيد عن 30 الف ليرة.

– دزينة البيتزا في الخارج تكلف بحدود 50 الف ليرة، بينما في المنزل لن تزيد عن 25 الف ليرة.

– Buche de Noel في الخارج ولـ10 أشخاص يكلّف بحدود 250 الف ليرة، بينما في المنزل تنزل كلفته الى النصف وبالكاد تقترب حوالي 125 الف ليرة.

في المحصلة، العشاء نفسه إذا صنع منزليا يكلّف مليونان و240 ألف الف ليرة، بينما اذا احضرناه من المطعم تصل تكلفته إلى 6 ملايين و415 الف ليرة.

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »