فيسبوك يفقد جزءا من إمبراطوريته بفرمان بريطاني.. وداعا جيفي

Ads Here

تلقى الأخبار عبر الوتساب

محتوى إعلاني

أصدرت هيئة مراقبة المنافسة في بريطانيا قرارا يأمر عملاق وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك ببيع منصة الصور المتحركة جيفي (Giphy).

وأرجعت الهيئة قراراها إلى أن عملية الاستحواذ التي جرت في مايو/أيار من العام الماضي يضر بمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والمعلنين في المملكة المتحدة، مما يوجه ضربة إلى عملاق التكنولوجيا في الولايات المتحدة.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق إن الصفقة ستسمح لفيسبوك (Facebook) “بزيادة قوته السوقية الكبيرة بالفعل” من خلال رفض أو تقييد وصول المنصات الأخرى إلى Giphy GIFs وتوجيه حركة المرور إلى المواقع المملوكة لفيسبوك.

وأضافت أنه في الوقت الحالي لا يوجد سوى مزود كبير آخر لملفات GIF، وهو Google Tenor.

الصفقة أزالت المنافسة
وعبرت الهيئة عن قلقها من أن الصفقة أزالت المنافسة المحتملة من سوق الإعلانات المعروضة في المملكة المتحدة والبالغ قيمته 7 مليارات جنيه إسترليني (9.3 مليار دولار)، والتي يتحكم فيسبوك في نصفها.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تسعى فيها هيئة الرقابة إلى فك صفقة تقنية، مما يمثل تصعيدا من قبل الجهات المنظمة التي تسعى لترويض العمالقة الرقميين.

وبعد التشاور مع الشركات والمجموعات الأخرى وتقييم الحلول البديلة التي اقترحها فيسبوك، قالت هيئة الرقابة إنها “خلصت إلى أنه لا يمكن معالجة مخاوف المنافسة إلا من خلال بيع Giphy بالكامل إلى مشتر معتمد.”

وأوضح ستيوارت ماكينتوش، رئيس التحقيق المستقل على Facebook-Giphy لهيئة المنافسة والأسواق: لقد أزال الارتباط بين فيسبوك وجيفي بالفعل منافسًا مُحتملًا في سوق الإعلانات المصورة.

وقال: “بدون اتخاذ إجراء، سيسمح أيضا لفيسبوك بزيادة قوته السوقية الكبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أضخم، من خلال التحكم في وصول المنافسين إلى Giphy GIFs.” وأوضح أنه بمطالبة فيسبوك ببيع جيفي، “فإننا نحمي الملايين من مستخدمي الوسائط الاجتماعية ونشجع المنافسة والابتكار في الإعلانات الرقمية.”

تعتبر جيفي والتي مقرها نيويورك مكتبة لمقاطع الفيديو التكرارية القصيرة، أو ملفات GIF، وهي أداة شائعة لمستخدمي الإنترنت الذين يرسلون الرسائل أو ينشرون على وسائل التواصل الاجتماعي.

فيسبوك تستأنف
وذكرت شركة فيسبوك التي غيَّرت اسمها إلى ميتا، أنها ستستأنف على قرار السلطة. وأكد المتحدث باسم الشركة في بيان: نراجع القرار، وننظر في جميع الخيارات بما في ذلك الاستئناف.

وهذه ليست المرة المرة الأولى التي تتدخل فيها هيئة المنافسة والأسواق في عملية اندماج كبرى، حيث قالت في فبراير الماضي، إنه يتعين على Viagogo بيع جزء من أعمال Stubhub الدولية لأن اندماجها سيقلل من المنافسة في بريطانيا.

وبدأت السلطة التحقيق في الصفقة في يناير من هذا العام، وفي أبريل أحالتها إلى تحقيق معمق.

وكان فيسبوك قد اشترى Facebook موقع Giphy، وهو موقع ويب لإنشاء ومشاركة الصور المتحركة، أو ملفات GIF، مقابل 400 مليون دولار أمريكي في مايو 2020 لدمجها مع تطبيق مشاركة الصور إنستقرام، وقد دافعت عن الصفقة ومقترحاتها أمام هيئة المنافسة والأسواق بشأن Giphy.

وتبحث هيئة المنافسة والأسواق نشاط الاحتكار في التكنولوجيا الكبيرة، وهو ما جعل جوجل تتعهد في الأسبوع الماضي بمزيد من القيود على استخدامها للبيانات من متصفح Chrome الخاص بها لمعالجة مخاوف هيئة المنافسة والأسواق، بشأن خطط حظر ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث؛ التي يستخدمها المعلنون لتتبع المستهلكين.


محتوى إعلاني



محتوى إعلاني



قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*