الخميس, مايو 2, 2024
الرئيسيةأخبار محليةشحن طائفي غير مسبوق… هل يحسم أمر الحكومة؟

شحن طائفي غير مسبوق… هل يحسم أمر الحكومة؟

- Advertisement -

كتب شادي هيلانة في “سكوبات عالمية“:

- Advertisement -

يبدو رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غير قادر على تحمل وزر اعتذار الرئيس نجيب ميقاتي ميقاتي لثلاثة أسباب رئيسية، بدءاً من ضرورة تشكيل حكومة بأي ثمن من أجل فرملة الانهيار الحاصل في لبنان، مروراً بعدم وجود مصلحة للعهد في قطع كل الجسور مع المجتمع الدولي الذي يضغط من أجل تأليف حكومة ولا يريد انزلاق لبنان إلى الفوضى، ووصولاً إلى تجنب العهد دفع ميقاتي إلى الاعتذار مع ما يعنيه الأمر في حسابات البيئة السنية التي تتعامل مع تكليف ميقاتي كآخر تكليف في عهد عون.

- Advertisement -

وفي المقلب الآخر من الصورة، كلام عن أن جوهر العُقد الموجودة يتعلق بالأسماء التي يحاول العهد من خلالها انتزاع الثلث المعطل، ولو بطريقة مقنعة، لأن الحكومة العتيدة بالنسبة إليه قد تكون الأخيرة في عهده، إذا لم تؤلف حكومة بعد الانتخابات في حال إتمامها. وبالتالي، يريد العهد أن يكون ممسكاً بمفاصلها تحضيراً لما بعد انتهاء ولاية العهد في 31 أكتوبر من العام المقبل.

وفي القراءات ايضاً، لا يمكن فصل ما يجري في لبنان عمّا يجري في المنطقة، في ظل التعقيد والتصعيد اللذين يتحكّمان بمسار مفاوضات الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران.
ولا يمكن النظر إلى حلّ الأزمة اللبنانية من خارج هذا الاتفاق. يتّهم عون تيار المستقبل والرئيس ميقاتي ورئيس المجلس النيابي نبيه بري وغيرهم بتغطية خطوة رفع الدعم للضغط عليه والقبول بتشكيل حكومة، فيما أراد عون تحويل ذلك إلى فرصة للاقتصاص من سلامة، وجدّد فرض الشروط على ميقاتي بضرورة إقالته انطلاقاً من مدخل التدقيق الجنائي واستمرار استجوابه قضائياً.

ومن هنا، يبدو هذا الأسبوع حاسماً، لجهة كشف كل الأوراق المتصلة بالعقد الحكومية، وذلك بعدما انتقلت الأزمة من بعدها الحكومي إلى بعدها الطائفي الذي يدفع نحو شحن طائفي غير مسبوق، يهدد بانفجار الاحتقان الكامن منذ نحو عام، وتحديداً منذ تكليف الحريري واستهدافه بصلاحياته كرئيس مكلف.
شادي هيلانة

– Advertisement –



– Advertisement –


شادي هيلانة
شادي هيلانة
شادي هيلانة كاتب صحفي حاصل على دبلوم في العلاقات الدولية والسياسات الخارجية والبترولية من جامعة الكويت
مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »