السبت, أبريل 27, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةأطعمة عليك تناولها قبل وبعد تلقي لقاحات كورونا

أطعمة عليك تناولها قبل وبعد تلقي لقاحات كورونا

- Advertisement -

خبرني – على الرغم من دور اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، في تكوين مناعة ضد العدوى، إلا أنه من المهم تعزيز دورها باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

- Advertisement -

والذي له دور في تعزيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة ومكافحة الفيروسات والبكتيريا المتسببة في تطور الأمراض، ومنها عدوى “كوفيد-19”.

- Advertisement -

كما قد تعمل بعض الأطعمة على تقليل حدة الآثار الجانبية التي قد تظهر بعد تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، وأبرزها آلام في موضع الحقن، والحساسية، والحمى، وآلام العظام.

وفيما يلي أهم الأطعمة الواجب تناولها قبل وبعد تلقي لقاحات فيروس كورونا:

أولاً: أطعمة ينصح بتناولها قبل تلقي لقاح كورونا

– الحمضيات: حيث تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي الذي يعمل على تعزيز قوة الجهاز المناعي في الجسم، كما ويزعم بعض الأطباء أن الحمضيات تزيد من فعالية لقاح كورونا.

ويمكن الحصول على نسبة عالية من فيتامين سي من خلال تناول البرتقال، والجريب فروت، والفراولة، والليمون، والكيوي.

– الخضراوات: أحد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المقوية للجهاز المناعي، ومن أبرز الخضراوات التي يوصي خبراء التغذية بتناولها السبانخ، والبروكلي، والكيل أو الكرنب المجعد.

– الأسماك: تحتوي على نسب مرتفعة من الأحماض الأمينية التي تقلل من مستويات الالتهابات في الدم، لذا، يوصي الأطباء بتناولها قبل وبعد تلقي اللقاح.

– الزيوت الطبيعية: أحد الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة الصحية والأحماض الأمينية، وأبرزها الأوميجا 3، والتي تلعب دوراً رئيسياً في مكافحة الالتهابات والوقاية منها، لذا، ينصح الأطباء بتناولها، وعلى رأسها زيت الزيتون، قبل وبعد تلقي لقاح المضادر لفيروس كورونا.

ثانياً: أطعمة يجب تناولها بعد تلقي لقاحات كورونا:

وعلى الجانب الآخر من ذلك يوصي خبراء التغذية بإدراج أطعمة معينة في النظام الغذائي المتبع بعد تلقي اللقاح لتجنب تفاقم الآثار الجانبية للقاحات المضادة للفيروس التاجي، وتشمل:

– شوربة الدجاج: نظراً لتكونها من بروتين وكربوهيدرات صحية وسوائل، تساهم في تقوية الجهاز المناعي وتخفيف حدة الأعراض الجانبية للقاح، وذلك نظراً لقدرتها على مقاومة ارتفاع مستويات الالتهابات في الجسم.

– التونة: لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الأوميجا 3، الذي يعزز مكافحة الجهاز المناعي للأمراض عموماً ويكافح ارتفاع مستويات الالتهابات.

كما ويوصي خبراء التغذية بالتركيز على تناول أنواع معينة من الأطعمة الصحية التي تشمل المكسرات، والخضراوات، والفواكه، والبروتين الخالي من الدهن الموجود في اللحوم البيضاء، نظراً لأن هذه الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية تقلل من مستوى الالتهابات في الجسم.

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »