الجمعة, أبريل 26, 2024
الرئيسيةأخبار محليةبورصة التأليف: الصيغة الوحيدة المطروحة.. وهذا هو سيناريو الاعتذار

بورصة التأليف: الصيغة الوحيدة المطروحة.. وهذا هو سيناريو الاعتذار

- Advertisement -

آخر ما دخل الى بورصة التأليف صيغة جديدة اطلق عليها 6.6.6.6 لتوزيع الحصص الوزارية بين أفرقاء الحكومة في تشكيلة الـ24 وزيراً، على أن تكون الحصص موزعة بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف والثنائي الشيعي وحلفاء مشتركون من المجتمع المدني. لكن مصدرا قريبا من بيت الوسط، وصف الامر بانه ليس سوى تركيبة تهدف الى مزيد من التعطيل!.

- Advertisement -

 

وقال عبر وكالة “أخبار اليوم”: الصيغة الوحيدة التي ما زالة مطروحة هي 3×8، انطلاقا من المبادرة التي طرحها رئيس مجلس النواب نبيه بري، مكررا كل ما سوى ذلك فبركات!

- Advertisement -

 

 

 

 

واضاف: “يلفون ويدورون”من اجل الحصول على الثلث المعطل، وكل مبادرة تأتي من قبل العهد وفريقه، فيها ثلث معطل بشكل او بآخر، يريدون حكومة يسيطرون عليها ويقيلونها حينما يريدون، وبالتالي هذه الطروحات تؤكد ان القصر الجمهوري لا يريد الرئيس سعد الحريري على رأس الحكومة العتيدة.

 

وسئل: الى اي مدى يستطيع ان يبقى الحريري مكلفا، شدد المصدر: لو كان الخيار حصرا لدى الحريري لاستقال منذ فترة طويلة، لكن اطراف عدة من دول خارجية الى رؤساء الحكومات السابقين ودار الفتوى والمجلس الاسلامي الشرعي… اضافة الى ان الرئيس بري وحزب الله يتمنيان عليه عدم الاستقالة…

 

واذ ذكر ان الحريري كان طرح لاول مرة فكرة الاعتذار خلال زيارته الى موسكو، قال المصدر: الرئيس المكلف لن يزور بعبدا من اجل الاستمرار في نفس المماطلة القائمة منذ تشرين الاول. وبالتالي فان اي زيارة الى بعبدا يجب ان تكون حاسمة، بمعنى ان الحريري سيحمل معه تشكيلة، فاذا قبل بها عون تولد الحكومة فورا، اما اذا رفضها فسيعلن الحريري فورا الاستقالة، وهذه الخطوة ستكون بالاتفاق مع بري ورؤساء الحكومات السابقين.

 

وعندها سيستند الحريري الى اقتراح وافقت عليه كل الاطراف، لكن رئيس الجمهورية رفضه، وهو بالتالي لن يبقى عقدة امام تأليف الحكومة في البلد.

في المقابل، اشار المصدر الى ان بري يربط الاعتذار بالبديل، بحيث لا نكون امام خطوة في المجهول، خصوصا وان معظم الافرقاء المعنيين بالتأليف لن يشاركوا في حكومة من لون واحد، ولن يكرروا خطأ المشاركة في حكومة على غرار حكومة الرئيس حسان دياب. كما ان الحريري لا يمكن ان يترأس حكومة التيار الوطني الحرّ وحزب الله!

وخلص المصدر: حتى اللحظة لا توجد اي شخصية سنية ترغب في تلقف كرة النار، وختم: يتردد بين الحين والآخر اسم النائب فيصل كرامي، ولكن الاخير سيشكل حكومة حزب الله حصرا… والسؤال عندها ما سيكون مصير البلد!

المصدر: وكالة اخبار اليوم – عمر الراسي

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »