الثلاثاء, أبريل 30, 2024
الرئيسيةأخبار محليةمتى يخرُج الملف اللبناني من الدِرج الإقليمي؟ 

متى يخرُج الملف اللبناني من الدِرج الإقليمي؟ 

- Advertisement -

 

 

كتب محمد ناصرالدين في موقع: “سكوبات عالمية

- Advertisement -

 

ما عاد يخفى الاّ على الغبي أن الموجة السياسية في لبنان ليست إلاّ إقليمية المنشأ. و أن أي انفراج إقليمي هو حتمي و ضروري لإضافة الكثير من النقاط المفقودة في السياسة الداخلية اللبنانية .عَبَثَ الإقليم و محاوره بلبنان و وحدته المنشودة. الأمر ليس بهذه السرية حيث اعترف زعيم كبير احزاب لبنان بتمويل و توجيه خارجي بحت! و غيره كثيرون ممن تختار السفارات مهامهم. فَرِضا الخارج هو أولى المهام التي يبتغيها زعماء لبنان و سياسييه.

- Advertisement -

تعتبر أزمة ” الفراغ الحكومي “هي أم الأزمات التي يعاني منها وطن الأرز في الآونة الأخيرة، أزمة تعكس جلياً “عدم أهلية ساسة لبنان و أنانيتهم”. أزمة افرزت تراجعاً حاداً في الاقتصاد اللبناني و فضحت ثغرات المصرف المركزي و سياساته الملغومة.

عند البحث عن حلول للملف الحكومي العالق يبدو واضحاً أن أي تقارب سعودي-إيراني من شأنه أن يجعل الملف أقل تشعباً و أكثر سلاسة، كيف لا و حزب الله اهم المكونات اللبنانية ينتظر إشارة إيرانية لفتح قنوات مساعيه. إشاراة مرهونة بشعور طهران بمزيد من الارتياح على المستوى الإقليمي. ناهيك عن الصلة التاريخية بين آل الحريري و العائلة السعودية المالكة التي تطلب فتجد سعد ملبياً!

ما كان سهواً تجنب ذكر اسم جبران باسيل كأحد أطراف الصراع الحكومة ، حيث أصبح باسيل بعد تعرضه لعقوبات أمريكية “كالعصا في العجلات” لا فائدة منه سوى في العراقيل، يتعامل و الملف الحكومي و كأنه “معركته الأخيرة”.

 

تقارب إن حصل، بين دولتين عاشتا لفترة مديدة صراعاً اقتصادي، ايديولوجي و عسكري ، ستكون فوائده على شعوب المنطقة لا تعد ولا تحصى، كيف لا و التناحر بين هاتين الدولتين أفرز ويلات و حروب أعاقت المنطقة و أراقت الدماء و الأحلام.

– Advertisement –



– Advertisement –


محمد ناصرالدين
محمد ناصرالدينhttp://intscopes.com
محمد ناصرالدين - كاتب سياسي، حائز على دبلوم علوم سياسية/علاقات دولية من الجامعة اللبنانية في بيروت .
مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »