الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةأخبار محليةالحريري في أعنف هجوم على عون... لن أشكل الحكومة كما يريدها فريقه!

الحريري في أعنف هجوم على عون… لن أشكل الحكومة كما يريدها فريقه!

- Advertisement -

بدأ الرئيس المكلف سعد كلمته في جلسة مجلس النواب، بالتحية “لأهلنا في فلسطين المحتلة وعلى امتداد الجغرافيا الفلسطينية على صمودهم الذي تصغر امامه صغائرنا السياسية الضيقة وعلى تضحياتهم التي تهون امامها مآسينا فقضيتهم كانت وستبقى قضيتنا العربية المركزية. لفلسطين ولشعبها من هذا المنبر ألف ألف تحية”!

ومن ثمّ أردف قائلًا: “في الشكل نحن امام رئيس للجمهورية يمارس حقا دستوريا في توجيه رسالة للمجلس النيابي يطلب منه مناقشتها واتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها. لكن في الحقيقة، نحن امام رئيس للجمهورية يقول للنواب: سميتم رئيسا للحكومة انا لا اريده ولن اسمح له بتشكيل حكومة تفضلوا و”خلصوني منه”.

وأضاف, “قرأنا جميعا ان هذه الرسالة تهدف إلى تبرئة ذمة فخامته من تهمة عرقلة التشكيل شأنها شأن الرسائل الموجهة إلى عواصم اجنبية لحماية بعض الحاشية والمحيطين والفريق السياسي من عقوبات يلوح بها الاتحاد الاوروبي او الدول والحقيقة أبعد من ذلك التفصيل وهي ليست بالشكل بل بالأساس”.

- Advertisement -

وتابع,”نحن يا دولة الرئيس امام رئيس للجمهورية يريد منا تعديل الدستور, فإذا لم نفعل، يريد تغيير الدستور بالممارسة من دون تعديل، وبانتظار ان يكون له ما يريد، يعطل الدستور، ويعطل الحياة السياسية في البلاد، والاخطر من ذلك، يعطل اي امل امام اللبنانيين بوقف الانهيار المريع”.

- Advertisement -

وبنبرة عالية، قال الحريري: “لن اشكل الحكومة كما يريدها فريق فخامة الرئيس، ولا كما يريدها اي فريق سياسي بعينه, لن اشكل الحكومة إلا كما يريدها وقف الانهيار ومنع الارتطام الكبير الذي يتهدد اللبنانيين في أكلهم وصحتهم وحياتهم ودولتهم”.

وأعلن: “نحن امام رئيس للجمهورية اجل الاستشارات النيابية الملزمة على امل ان يمنع النواب من تسمية سعد الحريري رئيسا للحكومة وعندما لم يعد في يده حيلة خاطب النواب مباشرة على الهواء قبل الاستشارات الملزمة بيوم واحد وناشدهم الا يسموا سعد الحريري”.

وشدد على ان: “علينا ان نعترف ان فخامة الرئيس يمتلك تجربة كبيرة لا بل باعا طويلا في التعطيل. من تعطيل تشكيل حكومات متتالية، لاشهر طويلة، اذكر منها على سبيل المثال، 11 شهرا لتشكيل حكومة دولة الرئيس تمام سلام، وكلنا يذكر “كرمال عيون مين”، وصولا إلى تعطيل تشكيل حكومتي الاخيرة 7 اشهر”.

وتابع الحريري: “بمناسبة الحديث عن حقوق الطوائف والميثاقية لم اجد فخامة الرئيس ميشال عون منزعجا من تكليف رئيس للحكومة الأخيرة باصوات قلة فقط من الزملاء السنة ثم بتشكيلها بثقتهم وحدهم علما انه في المقابل لم يجد اي مانع في ان يسمي رئيسها وزراء من المسيحيين”.

وقال: “الحريري: طوال 7 اشهر نضع الرئيس المكلف امام معادلة مستحيلة: إما أن تشكل الحكومة كما يريدها فريق رئيس الجمهورية السياسي منتحلا ارادة فخامته وزاعما ان لا مطلب له وإما لا حكومة”.

وأشار إلى ان: “النص الدستوري يؤكد بوضوح ان الحكومة تعتبر مستقيلة في حال استقال رئيسها او استقال اكثر من ثلث اعضائها. وبالتالي، فإن اكتساب رئيس الجمهورية الثلث المعطل يعطيه القدرة على “إقالة الحكومة” في تعديل دستوري مقنّع “.

– Advertisement –


– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »