الإثنين, مايو 6, 2024
الرئيسيةإقتصاد“معك دولار؟”… إليك قصّته

“معك دولار؟”… إليك قصّته

- Advertisement -

كتبت صباح وتّار في موقع mtv:

- Advertisement -

 

الدولار العملة الأشهر عالميّاَ، حيث يتمّ اعتمادها في كلٍّ من الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، فيجي، نيوزيلندا، سنغافورة وغيرها، ويعادل بأهميّته قيمة الذهب. فسعر الذهب يباع عالميّاً بالدولار، ويحدّد وفق سعر البورصة، ويُقيّم بالدولار.

- Advertisement -

 

كان الدولار الأميركي الحدث في لبنان في الأشهر الأخيرة، نظراً لهبوط سعر صرف العملة المحليّة التي فقدت 85% من قيمتِها.

- Advertisement -

 

 

ولكن، من أين جاء رمز الدولار ألأميركي $؟

 

هناك روايات عدّة، ولكنّ الأقرب إلى الحقيقة أنّ في القرن السادس عشر وجد المستكشفون الإسبان في المناطق الّتي احتلّوها (المكسيك، بيرو، وبوليفيا حالياً) كميّات هائلة من الفضة. وكانت إسبانيا غنيّة بالفضّة ايضاً فبدأت بسكّ كميات كبيرة من العملات الفضيّة تحت مسمّى البيزو. وأصبح البيزو الإسباني العملة الرئيسة للتجارة الدوليّة.

 

تطوّرت التجارة بين الأميركيّين والإسبان، ونتيجة هذا التطور أراد التجار الذين يسجّلون المعاملات التجاريّة تسهيل حياتهم باستخدام اختصار الحروف الإسبانيّة بحرفين هما PS. أصبحت S تُكتب تدريجيّاً على P ثمّ اعتمد الرمز ($) واستخدم على نطاقٍ واسع قبل اعتمادUSD سنة 1785.

 

تمّ استخدام أوّل رمز للدولار الأميركي الّذي نعرفه في العام 1800 إلى أن تمّ إصدار أوّل دولار في العام 1875، وظلّ حتّى الان.

 

أمّا الرواية الأقل انتشاراً فهي أنّ تسمية الدولار تعود إلى كلمة (joachimsthal) الألمانيّة أو الفلمنكيّة التي كانت تشير إلى “وادي يواكيم”، حيث تمّ استخراج الفضّة التي صنعت منها العملات المسكوكة، وكانت العملات تحمل اسم الوادي وتمّ اختصار الاسم إلى Thaler التي تحوّلت لاحقاً إلى “دولار”.

 

على صعيد لبنان، يقترن إسم “الليرة” مع كلمة لاتينيّة مشتقّة من الأصل “ليبرا” والتي تعني “الجنيه”. وأولى العملات التي سُمّيت بهذا الاسم كانت عملات رومانيّة قديمة.

 

بقدر أهميّة أصل الدولار، ما يهمّنا في لبنان هو مستقبل الليرة الّتي بلغت إنهياراً غير مسبوق. ولعلّنا نخشى أن يصبح الدولار قصّةً نرويها في المقالات، وهذه السطور منها، أمّا في الجيوب فلا نجد سوى ليرة فقدت قيمتها وهالتها. والخوف أن تفقد مستقبلها أيضاً…

Mtv

– Advertisement –



– Advertisement –


مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »