وفاة الرئيس التشادي متأثراً بجروحه… حلّ الحكومة والبرلمان وانتخابات “ديموقراطية”

المصدر: "أ ف ب"

Ads Here

توفي الرئيس ال#تشادي إدريس ديبي إيتنو، الحاكم منذ 30 عاماً، اليوم، متأثراً بجروح أصيب بها على خط الجبهة في معارك ضدّ المتمردين في شمال البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع، على ما أعلن المتحدث باسم الجيش للتلفزيون الرسمي.
وقال المتحدث الجنرال عزم برماندوا أغونا، في بيان تلي عبر تلفزيون تشاد، أن “رئيس الجمهورية (…) إدريس ديبي إيتنو لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعاً عن وحدة وسلامة الأراضي في ساحة المعركة”، مضيفاً: “نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادي نبأ وفاة ماريشال تشاد الثلثاء في 20 نيسان 2021”.
وأفاد الجيش أن مجلساً عسكرياً بقيادة نجله الرئيس الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو سيتولى إدارة البلاد. وقال المتحدث: “تم تشكيل مجلس عسكري بقيادة نجله الجنرال محمد إدريس ديبي إينتو”، مضيفاً أن “المجلس اجتمع على الفور وأعلن ميثاق انتقال” السلطة.
وكان محمد ديبي يظهر بانتظام واضعاً نظارتين داكنتين ومرتدياً زياً عسكرياً مموهاً، إلى جانب والده، وكان يتولى قيادة وحدة النخبة المعروفة بقبعاتها الحمراء والمعروفة للتشاديين باسم الحرس الرئاسي.
لم يذكر الجيش ما يعنيه بـ”ميثاق انتقال” السلطة.
لكنه تعهّد بتنظيم انتخابات “حرة وديموقراطية” بعد انتهاء “فترة انتقالية” مدتها 18 شهراً، بقيادة مجلس عسكري يرأسه نجل الرئيس إدريس ديبي إيتنو.

وقال الناطق باسم الجيش الجنرال عزم برماندوا أغونا، إن “المجلس العسكري الانتقالي” برئاسة محمد إدريس ديبي (37 عاماً) يضمن “الاستقلال الوطني وسلامة الأراضي والوحدة الوطنية واحترام المعاهدات والاتفاقات الدولية ويضمن مرحلة انتقالية مدتها 18 شهراً”، تجري بعدها “انتخابات حرية وديموقراطية وشفافة”، مشيراً إلى فرض حظر تجول وإغلاق الحدود البرية والجوية للبلاد.

ووضع المارشال ديبي الذي بقي في السلطة منذ الانقلاب العسكري في العام 1990، رجالا ونساء من عائلته وقبيلته الزغاوة على رأس وحدات الجيش وفي المؤسسات الكبيرة والقطاعات الاقتصادية الرئيسية في البلاد.


About Mr Abdo 4233 Articles
عيسى عبدو هو أحد مؤسسي موقع سكوبات عالمية أو International Scopes. نوع الرجل الذي إذا أردت القيام بشيء، فهو حلك الوحيد! خريج جامعي إختصاص إدراة معلوماتية، وحالياً يعمل في مجال برمجة و تطوير المواقع و تطبيقات. لديه مهارات في التسويق و تطوير المواقع و برمجتها ، الحماية الاجهزة و شبكات ، البرمجة ، و كل ما يتعلق بمجال البرمجة و تطوير.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*