الجمعة, أبريل 26, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةأطعمة تعزز الطاقة وتقلل الخمول أثناء الصيام

أطعمة تعزز الطاقة وتقلل الخمول أثناء الصيام

- Advertisement -

خبرني – يفقد الجسم خلال ساعات الصيام الطويلة في شهر رمضان نسبة كبيرة من السوائل والأملاح والمعادن عن طريق العرق، نتيجة لارتفاع درجة حرارة الطقس وبذل النشاط البدني، وهو ما يتسبب بزيادة الشعور بالخمول والإرهاق.

- Advertisement -

وللحفاظ على طاقة الجسم في نهار رمضان، يجب الاهتمام بتناول مجموعة محددة من الأطعمة في وجبة السحور

- Advertisement -

1- الزبادي: يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي يحولها الجسم إلى سكر اللاكتوز والجلاكتوز، اللذين يعتمد عليهما للحصول على الطاقة والحيوية والنشاط، إلى جانب ذلك يساعد البروتين على إبطاء هضم الكربوهيدرات، مما يساهم في الحفاظ على طاقة الجسم لفترة طويلة.

2- الحمص: غني بالكربوهيدرات المعقدة المسؤولة عن إمداد الجسم بالحيوية والنشاط، كما يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم وتنظيم مستويات الطاقة، كما وتساهم الدهون الصحية على تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكربوهيدرات.

3- البيض: يحتوي على الليوسين، وهو حمض أميني يحافظ على مستويات السكر بالدم ويحفز الجسم على تكسير الدهون للحصول على الطاقة، كما ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12، الذي يؤدي نقصه بالجسم إلى الشعور بالخمول والتعب.

4- التفاح: غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة والنشاط، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تُبطئ من هضم الكربوهيدرات، وهذا ما يساعد الجسم على الاحتفاظ بالطاقة لفترة طويلة.

5- الموز: من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة، مثل الكربوهيدرات المعقدة والسكريات الصحية والبوتاسيوم وفيتامين B6.

6- الخضروات الورقية: يحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك، فضلاً عن غناها بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، مثل فيتامين سي وفيتامين هـ وفيتامين ك والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

وتزيد الخضروات الورقية من مستويات أكسيد النيتريك بالجسم، المسؤول عن اتساع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الخلايا والأنسجة.

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »