الخميس, مايو 2, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةنصائح للتحكّم بالإفراط في الطعام بعد الإفطار

نصائح للتحكّم بالإفراط في الطعام بعد الإفطار

- Advertisement -

خبرني – كثير من الناس يعانون من زيادة الوزن وفي رمضان، يزداد الأمر سوءا، بخاصّة أنّ الوقت بين الإفطار والسحور ضئيل، والإفراط في تناول الطعام في هذا الوقت لن يؤدي إلى زيادة الوزن فحسب، بل إلى عسر الهضم والانزعاج. إليكم مجموعة من النصائح، للتحكّم بالإفراط في تناول الطعام بين الإفطار والسحور.

- Advertisement -

. تنظيم أوقات الوجبات

- Advertisement -

الوجبات الخفيفة مسؤولة عن منع الإفراط في تناول الطعام عند حسن اختيار محتوياتها، وضبط مواعيدها. وفي هذا الإطار، ينصح بتناول وجبتين رئيسيتين (السحور والإفطار)، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين بينهما؛ تلي الأولى موعد الفراغ من الإفطار بساعتين على الأقلّ، فيما توقت الثانية بعد ساعتين على الأقلّ من الوجبة الخفيفة الأولى.

. الحدّ من استهلاك السكّر

عادةً ما تكون الحلويات العربيّة مُفضّلة في رمضان، لذا يجدر بالأفراد، الذين يحبّون الطعم الحلو، باختيار صنوف الحلويات التي تحتوي على الحليب، مثل: المهلبيّة قليلة الدسم أو الـ”كاسترد” قليل الدسم، بالإضافة إلى الـ”آيس كريم” والشوكولاتة الداكنة، أو باستبدال الفواكه، بالحلويات العربيّة التي تعجّ بالقطر (الشيرة).

بالمقابل، تشمل بدائل الوجبات الخفيفة المالحة، علمًا أنّ للأخيرة دورًا في جعل متناولها يعطش في اليوم التالي: الأطعمة الغنيّة بالدهون الصحيّة، مثل: المكسّرات غير المملّحة والأفوكادو.

. الإكثار من شرب الماء

يُستحسن شرب كوب من الماء كلّ نصف ساعة إلى ساعة منها، لتعويض السوائل المفقودة خلال الصيام. وعند الشعور بالجوع، يُشرب كوب من الماء، لأنّ الجسم أحيانًا يسيء تفسير العطش، بخاصّة بعد ساعات طويلة من الصيام. مع ملازمة الشعور بالجوع، بعد شرب الماء، يُتناول عندئذ “سناك” خفيف. إشارة إلى أنّ الإرهاق دلالة إلى عدم شرب الكافي من الماء.

. تناول الأطعمة باعتدال وبدون حرمان

لا يجب حرمان النفس من الطعام المرغوب، لأنّ ذلك سيجعل المرء يشتهيه، بخاصّة في رمضان، لأنّه يكون محروما من الأكل خلال النهار.

. تقدير كمّ الطعام المستهلك

يُفيد تقدير كمّ السعرات الحراريّة المُستهلك من الطعام، عن طريق تنزيل أحد التطبيقات المتعلّقة على الهاتف.

. تفريغ خزانات المطبخ وأدراجه

يجب تفريغ خزانات المطبخ وأدراجه، والتخلّص من الطعام غير الصحّي من المنزل، فالبحث عن وصفات الصنوف المفضّلة، وإعدادها منزليًّا، مع ضبط محتوياتها، من الدهون والسكّر.

– Advertisement –



– Advertisement –


مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »