الخميس, أبريل 25, 2024
الرئيسيةأخبار محليةاللبنانيون مهدّدون بسلالات جديدة... واللقاح الصيني يستوجب 3 جرعات!

اللبنانيون مهدّدون بسلالات جديدة… واللقاح الصيني يستوجب 3 جرعات!

- Advertisement -

لا تزال عملية تمنيع اللبنانيين ضد فيروس كورونا تسير ببطء شديد. ما يقارب 43 ألف شخص، إلى اليوم، تلقوا جرعتين من لقاحات فايزر في لبنان. أي ما يقارب 0.8% فقط من عدد سكان لبنان والقاطنين فيه مع اللاجئين والعمال الأجانب. ومع الأمل بأن تتسارع وتيرة حملة التلقيح، بفعل وصول عشرات آلاف جرعات لقاح فايزر ومئات آلاف اللقاحات الأخرى، خلال الأيام المقبلة، فإنّ التأخير الحاصل في هذه العملية يترك البلد أمام خطر موجات إضافية من الإصابات، وخطر فتك سلالات جديدة من الفيروس باللبنانيين. في حين أنّ لبنان على موعد جديد من الفك التدريجي وشبه الكامل لإجراءات التعبئة العامة والإقفال الشامل يوم غد الإثنين، مع استعادة الحيوية إلى القطاع السياحي. وكل هذه الوقائع، لا يمكن إلا أن تشير إلى أنّ خطر الوباء قائم وفاعل، مع ضرورة القيام بمراجعة فعلية لما قامت به السلطات المعنية في هذا الملف على مدى شهرين من الإقفال الأخير، الذي بدأ منتصف كانون الثاني الماضي، على مستوى تجهيز المستشفيات وأسرّتها لاستقبال أكبر عدد ممكن من الحالات الصعبة المصابة بالفيروس.

- Advertisement -

كلام مستشارة رئيس مجلس الوزراء للشؤون الصحية، الدكتورة بترا خوري، واضح في ما يخص حملة التلقيح. قالت الأخيرة، خلال إطلالة متلفزة، إنّ “سبب البطء بالتلقيح يعود إلى عدم القدرة على تأمين كميّات كافية من اللقاحات، على أمل أن تصل دفعات جديدة وإضافية من اللقاح إلى لبنان”. وفي الوقت نفسه، أكدت خوري على أنّ “معظم اللقاحات الموجودة تحمي 100 بالمئة من الموت، ومن الوصول إلى مرحلة خطيرة من المرض”، مشيرةً إلى أنّ اللقاحات الحالية تغطي وتحمي من سلالات الفيروس المنتشرة. لكن حذّرت في الوقت نفسه من أنه “كلما تأخرنا بالوصول إلى نسبة مناعة مرتفعة كلما ظهرت سلالات جديدة”.

- Advertisement -

في سياق اللقاحات، أشارت صحيفة “الواشنطن بوست” في تقرير لها اليوم، إلى أنه تمت دعوة عدد محدود من الأشخاص في دولة الإمارات لتلقي جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم الصيني. إذ أثبتت فحوص الأجسام المضادة التي خضع لها هؤلاء عدم اكتسابهم المناعة الكافية بعد حصولهم على جرعتين من اللقاح. وأكد رئيس قسم البحوث في “جي 42” للرعاية الصحية المسؤولة عن توزيع لقاح سينوفارم في الإمارات أنه “لا يزال يُدرس إمكانية إعطاء البعض جرعة ثالثة من اللقاح، وأنه يمكن لهؤلاء الأشخاص التواصل مع السلطات الصحية لتناول الجرعة الثالثة، وهو ما يمكن أن يحصل مع أي لقاح آخر”. واعتبرت الصحيفة الأميركية أنّ هذه الوقائع توسّع الشكوك حول فعالية هذا اللقاح مع العلم أنّ الشركة المصنّعة له أفادت أنّ نسبة فعاليته تقارب 79%.

وأفادت وزارة الصحة العامة اليوم عن تسجيل 53 إصابة لوافدين من الخارج عبر مطار رفيق الحريري الدولي أيام 17 و18 و19 آذار الجاري. وأكثر الإصابات تمّ تسجيلها على متن الرحلات الآتية من تركيا (16 حالة) والعراق (8 حالات).

وعلى صعيد آخر، قدّمت الجالية اللبنانية المقيمة في جمهورية السنغال 40 جهاز تنفس Oxygen Concentrator لصالح وزارة الصحة والصليب الأحمر اللبناني، بالتنسيق مع السفارة اللبنانية في دكار، وبإشراف وزارة الخارجية والمغتربين. وتم تسليم 20 جهازاً لممثلي الصليب الأحمر، و20 لوزارة الصحة العامة، التي ستعمل على توزيعها على المستشفيات الحكومية في مختلف المناطق اللبنانية.

المصدر: المدن

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »