لبنان… الأعلى في أسعار المواد الغذائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا!

Ads Here

انضم الى قناتنا على الواتساب لمتابعة آخر الأخبار والوظائف

International Scopes Whatsapp Banner

أشار البنك الدولي في التقييم الشهري الذي يجريه حول تأثير وباء كورونا COVID-19 على تضخّم أسعار الموادّ الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى ارتفاع أسعار جميع السلع الغذائية المُدرجة في سلّته في لبنان في الفترة الممتدّة من 14 شباط إلى 20 كانون الثاني 2021. واحتسب البنك الدولي التغيّر في أسعار المواد الغذائية في 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر خمس فئات رئيسية من المواد الغذائية وهي النشويات، ومنتجات الألبان، والفواكه، واللحوم والخضروات. وقد جاءت تغييرات الاسعار في التقرير الاقتصادي الأسبوعيّ لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

وأشار البنك الدولي إلى أن سعر لحوم الأبقار الطازجة أو المجمّدة في لبنان ارتفع بنسبة %103,4 بين 14 شباط 2020 و20 كانون الثاني2021 ، وهو ما يمثل الزيادة الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي المقارنة، ارتفع سعر لحوم الأبقار الطازجة أو المجمّدة بمعدل %10,6 إقليميًا.

كما ازداد سعر الموز في لبنان بنسبة %88,6 في الفترة المشمولة، وهو ما يمثّل نسبة النمو الأعلى في سعر الموز في المنطقة، ومقارنة بمعدل زيادة بلغ %10,5 إقليميًا. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي واليمن، ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%20 في سعر الموز.

في موازاة ذلك، ارتفع سعر البيض في لبنان بنسبة %86 بين 14 شباط 2020 و20 كانون الثاني2021 ، ما يشكّل نسبة النمو الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي إقليميًا. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي، وايران، وسوريا واليمن، الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%20 في سعر البيض. وفي المقارنة، ارتفع سعر البيض بمعدل %6,7 إقليميًا.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر الأرز والطماطم في لبنان بنسبة %81 و%80 على التوالي في الفترة المشمولة، ما يشكّل الزيادة الأعلى في أسعار هذين المنتجين الغذائين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. علاوة على ذلك، ارتفع سعر البصل والخس في لبنان بنسبة %70 و%64,6، على التوالي، خلال الفترة الممتدة بين 14 شباط 2020 و20 كانون الثاني2021 ، ما يشكّل نسبة الارتفاع الأعلى في سعر هذه المنتجات الغذائية إقليميًا. كذلك، ازداد سعر البطاطا في لبنان بنسبة %64,3 في الفترة المشمولة، وهو ما يمثّل نسبة النمو الأعلى في سعر البطاطا إقليميًا، ومقارنة بمعدل زيادة قدره %4,4 إقليميًا. كما ارتفع سعر الدجاج الطازج أو المجمّد بنسبة %61 خلال الفترة الممتدة بين 14 شباط 2020 و20 كانون الثاني2021، ما يشكّل نسبة الارتفاع الثانية الأعلى إقليميًا في سعر هذا المنتج بعد جيبوتي، ومقارنة بمعدل زيادة %16,6 في المنطقة. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي والسعودية ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%20 في سعر الدجاج الطازج أو المجمّد.

علاوة على ذلك، وارتفع سعر التفاح والبرتقال والتفاح في لبنان بنسبة %50 و%53,7 على التوالي في الفترة المشمولة، ما يشكّل الزيادة الأعلى في أسعار هذه الفاكهة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكان لبنان، إلى جانب المغرب واليمن، ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%20 في سعر البرتقال. كذلك ازداد سعر الحليب السائل في لبنان بنسبة %52، ما يشكل نسبة الارتفاع الثانية الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد جيبوتي. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر الأجبان بنسبة %16,4 في الفترة المشمولة، ما يشكّل نسبة الارتفاع الخامسة الأعلى إقليميًا، في حين ازداد سعر الخبز بنسبة %8، ما يشكّل نسبة الارتفاع التاسعة الأعلى في سعر الخبز في المنطقة.

المصدر: الأخبار

Ads Here



Ads Here

حمل تطبيقنا الإلكتروني للأخبار الوظائف 24/24

إنضم الى قناتنا على التلغرام

Intscopes News Telegram Banner

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*