الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةفوائد صحية لا يمكن توقعها للعناق

فوائد صحية لا يمكن توقعها للعناق

- Advertisement -

خبرني – يمتلك العناق الكثير من الفوائد على الصحة النفسية. إذ يخلص الفرد من العديد من التأثيرات السلبية التي تشكلها المواقف الحياتية.

 

وينصح الخبراء بالعناق  لانعكاساته الإيجابية التي قد توازي مفعول الأدوية في بعض الأحيان.

 

لذا تعرّفوا فوائد العناق:

- Advertisement -

يجعل الخوف من الموت يتراجع

- Advertisement -

العناق والضم والتلامس الجسدي تخفف بشكل ملحوظ المخاوف والقلق من الموت. اكتشفت دراسات أن الاحتضان والعناق يساعدان على تهدئة المخاوف الوجودية، فالتلامس بين الأشخاص هو آلية قوية جداً حتى أن احتضان الأشياء يساعد الناس على إعطاء معنى لوجودهم.

يحفز هرمون التواصل العاطفي

الأوكسيتوسين ناقل عصبي يشجع على الإخلاص، الثقة بالنفس والروابط العاطفية. إنه الأساس البيولوجي لخلق روابط مع أشخاص آخرين “. عندما نضمّ شخصاً آخر، ينطلق الأوكسيتوسين في جسمنا انطلاقاً من الغدة النخامية، مخفضاً نبض القلب ومستوى الكورتيزول، الهورمون المسؤول عن التوتر وضغط الدم المرتفع والأمراض القلبية.

يخفض نبضات القلب

عندما نضم شخصاً، نشعر بدفء في القلب، ولكنه علاج ناجع أيضاً : في خلال تجربة قامت بها جامعة كارولينا الجنوبية، تبين أن المشاركين الذين لم يكن لديهم أي احتكاك جسدي مع شركائهم، ارتفعت نبضات قلبهم بنسبة 10 نبضات في الدقيقة مقارنة ب 5 نبضات في الدقيقة للمشاركين الذين كانوا يضمون شركاءهم خلال التجربة.

ينشط هرمون اللذة

مستوى الدوبامين المنخفض يمكن أن يؤدي إلى الكآبة وإلى أمراض عقلية. كما يلعب دوراً في الإصابة بمرض باركنسون. المماطلة والتسويف، نقص الثقة بالنفس ونقص الحماسة مرتبطة أيضاً بمستوى الدوبامين المنخفض. لكن العناق يعدّل هذا المستوى دافعاً الدماغ لإطلاق الدوبامين، هرمون اللذة.

يحفز هرمون السعادة

الضم والعناق يطلقان هورموني الأندورفين والسيروتونين في الدم وهما يؤديان إلى الشعور باللذة، ويجعلان الحزن والألم يختفيان، يخفضان خطر الإصابة بمرض قلبي، يساعدان على محاربة الوزن الزائد ويطيلان العمر.

يقوي جهاز المناعة

إن ارتفاع مستوى الهورمونات الناتج عن العناق يقوي جهاز المناعة. فهو يساعد على الاسترخاء ويغير الطريقة التي يتصرف بها جسمنا في مواجهة الضغط الجسدي والاجتماعي، محفزاً جهاز المناعة على تأدية عمله.

– Advertisement –


– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »