الأربعاء, أبريل 24, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةصداع عنيف وارتعاش.. قصص متلقي لقاحات كورونا

صداع عنيف وارتعاش.. قصص متلقي لقاحات كورونا

خبرني – أجرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية مقابلات مع بعض الأشخاص الذين حصلوا على أحد لقاحي فايزر ومودرنا، وكشفوا عن مجموعة من الأعراض التي شعروا بها.

أسوأ صداع في حياتي

قالت الدكتورة، تانيشا ويلسون، إنها شعرت بأسوأ صداع في حياتها بعد ساعتين ونصف من الحقن. كما شعرت بموجة من الغثيان. جعلتها تطلق تأوهًا لا إراديًّا بصوت عالٍ. مضيفة: “شعرت وكأنني تعرضت للضرب”.

وأكدت الدكتورة ويلسون أن الصداع الذي شعرت به اختفى في غضون 36 ساعة من حقنها بالجرعة الأولى.

كما ذكرت الصحيفة الأمريكية أن هذا ليس ما يشعر به معظم الأشخاص الذين يتلقون اللقاح بعد ذلك، وأن ما حدث مع الدكتور ويلسون لم يكن شائعًا في التجارب السريرية للقاحي فايزر ومودرنا.

وأفادت شركة فايزر بأن حوالى 13% من المتلقين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا، يعانون من صداع شديد بعد الجرعة الأولى؛ بينما نحو حوالى 16% من أولئك الذين تلقوا لقاح مودرنا، عانوا من آثار جانبية، منعتهم من ممارسة روتينهم اليومي.

شعرت بارتعاش

فيما قال أحد العاملين في مستشفى في مدينة آيوا، إنه شعر بأعراض مثل الارتعاش وضباب الدماغ، كما تساءل ممرض مساعد في مدينة غليندورا بولاية كاليفورنيا، عما إذا كانت الحمى التي أصيب بها هي أحد الآثار الجانبية للقاح أو علامة على إصابته بكورونا.

التهاب الذراعين

وأشار آخرون إلى أنهم يعانون من التهاب الذراعين. وشبّه البعض الآلام بآلام لقاح الأنفلونزا. بينما كان لورينزو ألفونسو (34 عامًا) وهو ممرض مساعد في كاليفورنيا، متعبًا وشعر بألم غير عادي.. وقالت ديلاينا فرينت ممرضة في كولورادو: إن ذراعها أصيبت بألم شديد بعد الحقنة الأولى.

اضطرابات بالمعدة

في حين قالت بيتي شانون (81 عامًا) مقيمة في دار مسنين بمدينة مورغانتاون، فيرجينيا: إن بعض زملائها المقيمين في الدار كانوا يعانون من اضطراب في المعدة بعد أن أصبحوا من أوائل كبار السن في البلاد الذين يتلقون لقاح.

تختفي في غضون أيام

وأكد الخبراء أن هذه الآثار الجانبية تختفي في غضون قليلة، وقال الدكتور بول أوفيت، اختصاصي اللقاحات بجامعة بنسلفانيا وعضو اللجنة الاستشارية لقاح إدارة الغذاء والدواء: “نطلق عليها آثارًا جانبية؛ لكنها في الحقيقة مجرد تأثير. هذا ما تفعله استجابتك المناعية عندما تستجيب للعدوى”.

كما أوضح “أوفيت” أن اللقاح يعمل على حث الجسم على صنع بروتين معين يستخدمه فيروس كورونا لدخول الخلايا البشرية، وأن وجود هذا البروتين في الجسم يؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة جديدة يمكنها تدمير الفيروس؛ لكن هذه العملية تطلق أيضًا مواد يمكن أن تسبب التهابات، والتي يمكن أن تؤدي إلى الحمى والتعب والصداع وأعراض أخرى.

وقالت الدكتورة ميغان حجار، من مدينة فارمنغتون، كونيتيكت: إنها شعرت ببعض الأعراض التحسسية الخفيفة، مثل “حكة في جميع أنحاء الجسم” و”خلايا صغيرة وخفيفة على طول الساعد”.

– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »