الجمعة, أبريل 26, 2024
الرئيسيةمتفرقاتطقس اليوممنخفض جوي عميق يضرب بلاد الشام ومصر والعراق وليبيا الاثنين

منخفض جوي عميق يضرب بلاد الشام ومصر والعراق وليبيا الاثنين

- Advertisement -

الوضع العام : يتمركز حاليا منخفض جوي بارد وعميق من اصل قطبي في وسط البحر الابيض المتوسط . وبدأ تاثيره على اجزاء من ايطاليا واليونان وتركيا و ليبيا بشكل مباشر .

- Advertisement -

هذا المنخفض الجوي تشكل على اثر اندفاع كتلة هوائية قطبية باردة في طبقات الجو كافة عبر وسط القارة الاوروبية وصولاً الى وسط البحر المتوسط بقيم ضغط جوي عميقة تصل الى 995 هيكتاباسكال .

- Advertisement -

وعلى اثر استمرار تدفق الرياح الباردة يتوقع ان يتحرك هذا المنخفض الجوي العميق ليلة الاثنين / الثلاثاء ليتمركز امام السواحل المصرية بقيم ضغط جوي منخفض تصل الى 1000 هيكتاباسكال , على ان يعمل على تشكل حالة عدم استقرار جوي توثر على اجزاء واسعة من الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان يوم الاثنين مساءً . مع استجابة واضحة لمنخفض البحر الاحمر تزيد من فعالية حالة عدم الاستقرار الجوي على جنوب الاردن وفلسطين .

ليتحرك المنخفض الجوي يوم الثلاثاء صوب بلاد الشام ويتمركز جنوب جزيرة قبرص وامام السواحل اللبنانية بقيم ضغط جوي عميق تصل الى 1002 هيكتاباسكال .

سنسرد تفاصيل الحالة الجوية تباعاً بداية من الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر وليبيا والعراق .

الاردن وفلسطين

الاثنين : تتاثر البلاد بحالة عدم استقرار في مقدمة منخفض جوي يتمركز قبالة السواحل المصرية , لتبدأ تاثيرها مع ساعات المساء والليل , بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة و تتكاثر السحب على ارتفاعات مختلفة ويبدأ تساقط زخات غزيرة من الامطار بشكل عشوائي على مختلف مناطق المملكة , والتي قد تكون غزيرة احيناً وقد يصاحبها الرعد وتساقط زخات البرد , خصوصا جنوب البلاد وتحديداً مناطق العقبة ومدينة ام الرشراش المحتلة .

الثلاثاء : يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتصبح الاجواء باردة بوجه عام مع بقاء الفرصة مهيئة لتساط زخات خفيفة من الامطار نهار الثلاثاء مع اشتداد ملحوظ على سرعة الرياح بشكل عام . ومع ساعات المساء والليل يتوقع ان تعبر جبهة هوائية باردة البلاد , للتحول الاجواء الى غائمة وتزداد سرعة الرياح لتصبح عاصفة وتتهيأ الفرصة لتساقط زخات متفرقة من الامطار تبدأ من المناطق الشمالية , تمتد مع ساعات الليل الى مناطق وسط وجنوب البلاد  باذن الله تعالى وعلى فترات .

الاربعاء : يتوقع ان يتمركز المنخفض الجوي فوق الاراضي السورية واللبنانية , لتبقى الاجواء غائمة وباردة وماطرة على فترات بحول الله تعالى , لتقل فرصة الهطولات تدريجياً مع ساعات ليل الاربعاء / الخميس .

سوريا ولبنان 

الاثنين : تتاثر البلاد بحالة عدم استقرار في مقدمة منخفض جوي يتمركز قبالة السواحل المصرية , لتبدأ تاثيرها مع ساعات المساء والليل , بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة و تتكاثر السحب على ارتفاعات مختلفة ويبدأ تساقط زخات غزيرة من الامطار بشكل عشوائي على مختلف مناطق الشريط الغربي لسوريا ولبنان

الثلاثاء : يتوقع ان يمتد تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي الى الداخل السوري نهاراً , بحيث تنتشر الهطولات المطرية على مختلف المناطق. ومع ساعات عصر ومساء يوم الثلاثاء يتوقع ان يتمركز المنخفض الجوي قبالة السواحل اللبنانية , لتبدأ جبهة هوائية باردة بعبور البلاد تدريجياً , بحيث يتوقع ان تتساقط الامطار الغزيرة جداً والمصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد على فترات على طول السواحل السورية واللبنانية واجزاء من المناطق الداخلية باذن الله تعالى

الاربعاء :يتوقع ان يتمركز المنخفض الجوي فوق الاراضي السورية واللبنانية , لتبقى الاجواء غائمة وباردة وماطرة على فترات بحول الله تعالى , لتقل فرصة الهطولات تدريجياً مع ساعات عصر الاربعاء  .

مصر وليبيا 

الاثنين : تبقى السواحل الشمالية من ليبيا تحت تأثير النخفض الجوي المتمركز في البحر الابيض المتوسط لتتساقط زخات غزيرة من الامطار بحول الله تعالى وتمتد الهطولات المطرية  الى السواحل المصرية الغربية مع تحرك المنخفض الجوي شرقاً

الثلاثاء : يتوقع ان يتحرك المنخفض الجوي ليتمركز امام السواحل المصرية نهار الثلاثاء بحيث تشتد سرعة الرياح تدريجيا وتتساقط زخات غزيرة من الامطار على طول السواحل الشمالية المصرية ومع ساعات النهار يتوقع ان تمتد الامطار لتشمل اجزاء واسعة من مناطق دلتا النيل

الاربعاء : تبقى الفرصة مهيئة لتساقط زخات من الامطار على طول السواحل الشمالية المصرية واجزاء من سيناء ودلتا النيل باذن الله .

العراق

الاثنين : تبقى الفرصة مهيئة لتساقط زخات من الامطار على اقصى المناطق الشمالية من العراق على ان تكون الهطولات ثلجية على المرتفعات الجبلية الشاهقة شمال البلاد.

الثلاثاء : يتوقع ان يتأثر العراق بحالة واسعة وشاملة من عدم الاستقرار الجوي على اثر امتداد منخفض جوي يتمركز قبالة السواحل المصرية , لتبدأ الامطار تدريجيا من مناطق محافظة الأنبار وشمال العراق ومع ساعات المساء يتوقع ان تمتد الامطار لتشمل اجزاء واسعة من شمال ووسط العراق وتشمل محافظات ” الانبار ونينوى ودهوك واربيل والسليمانية وكركوك وصلاح الدين وديالى وبغداد وواسط وبابل وكربلاء والقادسية واجزاء من ميسان والمثنى والنجف ” .  بحيث تكون غزيرة احياناً مع احتمالية لتساقط زخات غزيرة من البرد , هذا ويتوقع ان تتساقط الثلوج على المرتفعات الشمالية الشاهقة بحول الله تعالى

الاربعاء : تبقى الفرصة مهيئة لتساقط زخات غزيرة من الامطار على اجزاء واسعة من شمال وشرق ووسط العراق وعلى فترات , لتخف حدة الهطولات تدريجيا مع ساعات النهار وتتركز الامطار على مناطق شمال وشرق العراق .

والله اعلى واعلم – المهندس احمد العربيد – مركز العربي للمناخ

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »