الجمعة, أبريل 26, 2024
الرئيسيةأخبار محليةلبنان على عتبة "الدولة الفاشلة"

لبنان على عتبة “الدولة الفاشلة”

- Advertisement -

نشرت “الراي الكويتية” مقالاً بعنوان “لبنان المزنّر بالمخاطر… على عتبة “الدولة الفاشلة”: جاء فيه: “تزداد مظاهر “الدولة الفاشلة” في لبنان “المخطوف” الذي ينزلق إلى “غزة -2” وسط استعداءٍ متمادٍ للمجتمعيْن العربي والدولي ترجمةً لوقوعه أسير المحور الإقليمي الذي تقوده إيران.

ولم يكن أدلّ على واقع الدولة التي بدتْ وكأنها في طور التحلّل من مجموعة فواجع ناجمة إما عن تداعيات الانهيار المالي – الاقتصادي وإما عن أداء “الخبط عشواء” لسلطةٍ تراوح بين المكابرة والإنكار فيما البلادُ متروكةً فريسة الجوع والمرض (كورونا) وطبول حربٍ (مع “إسرائيل”) قد تقع غداً و… قد لا تقع أبداً.

- Advertisement -

ويختزل عيد الأضحى رزمةَ المصائب التي لا تنفكّ تهبط على رؤوس اللبنانيين الذين باتت صرخات آلامهم أعلى بكثير من أشلاء الآمال بإمكان شقّ ممرّ آمن عبر صندوق النقد الدولي يأتي بمثابة “طريق مختصرة” للخروج من… درب الجلجلة.

- Advertisement -

 

… من العتمة التي انطفأت معها بقايا النور في بيروت وعموم جمهورية الظلام، إلى كوابيس المعاناة المفتوحة لتوفير أبسط متطلبات العيش بحدّه الأدنى… بنزين أصبح يترنّح بين on و Off في محطات الوقود في ضوء عجز السلطة عن توفير آليات مستدامة لاستيراده، ومازوت بات رهينة ما يشبه «مثلث برمودا» معلوم مجهول يبتلع الأطنان قبل أن تصل الى وجهتها في دورة الحياة اليومية…

وليس انتهاءً بفضائح تتنافس في حجم كارثيّتها وآخِرها تعذُّر تحويل رواتب المتقاعدين لشهر أغسطس قبل العيد بعد توقف النظام الالكتروني في وزارة المال لأسباب تقنية أُعلن أنها ناجمة عن انقطاع التيار الكهربائي الذي تَسَبّب أيضاً بتوقف الخدمة في سنترال رياض الصلح وسط بيروت وتالياً انقطاع الاتصالات عن مناطق عدة، كما بتراجُع التغذية بالمياه في النطاق الخاضع لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان.

… هذه العيّنة المأسوية حضرت بقوة أمس، في لبنان الذي بدا وكأنه يرتدي الأسود عشية عيدٍ يحلّ بلا ألوان الفرح وفي رحاب الإقفال التام (لا يشمل المطار) الذي تعود إليه البلاد من اليوم وحتى 10 أغسطس (مع وقت مستقطع في 4 و 5 أغسطس) في محاولةٍ لوقف المسار الجارف لفيروس «كورونا» الذي صار العدد التراكمي للإصابات به حتى مساء الثلاثاء 4023 وبارتفاع دراماتيكي منذ معاودة فتْح المطار (في 1 تموز) حيث سُجل في 25 يوماً 1825 حالة في مقابل 1778 في 131 يوماً قبلها.

ولم تكن الجائحةُ الخطر الوحيد الذي أَطْبَقَ على يوميات اللبنانيين التي ملأتْها في الساعات الأخيرة صورٌ مُخْزية لبيروت وهي ترْفع الرايات البيض أمام اجتياح العتمة التي لم يسبق أن قبضت عليها منذ الاجتياح الاسرائيلي في 1982، وأشرطةٌ مصورة لأطفال «ينزح» بهم أهلهم بحثاً عن بقعة كهرباء يحتاجونها لتشغيل أجهزة تنفس تفادياً لـ… الموت.

… فخط الفقر الذي لا ينفكّ يلتهم فئات جديدة وواسعة من اللبنانيين بات يرسم سيناريو مخيفاً لم تعُد تُخْفيه مراجع دينية ولا منظمات إنسانية في ظلّ توقعات بأن يراوح لبنان في الدائرة الجهنمية ولا سيما في ضوء عجْزه عن «مساعدة نفسه» بإصلاحاتٍ يحتاجها للنهوض ويشترطها المجتمع الدولي لدعْمه جنباً إلى جنب مع إخراجه من التموْضع في الفلك الإيراني،

بل على العكس حيث تعمد السلطة إلى مفاقمة المأزق الشامل سواء عبر تكريس «حزب الله» واقع «الأمر لي» من خلال الإصرار على اقتياد البلاد التي تكاد أن تتحوّل هيكلاً عظمياً إلى عين التوتر العالي من بوابة الجنوب ومعادلات الردع الموصولة بالمنازلة الأميركية – الإيرانية، او عبر السقطات المتوالية لرئيس الحكومة حسان دياب الذي لم يتوانَ عن استهداف علاقات لبنان مع آخِر أصدقائه الدوليين، أي فرنسا،

بهجومه غير المألوف على وزير خارجيتها جان إيف – لودريان “من خلف ظهْره”، من ضمن سلوكٍ صار يرتّب أضراراً كبيرة على مسار الإنقاذ المحفوف أصلاً بتعقيدات لا يُستهان بها.

وكانت بارزة أمس إشارتان عكستا المنزلق المصيري الذي يقف على مشارفه لبنان:

* الأولى تحذير مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان في رسالة عشية عيد الأضحى من أنّ “المشكلات تتفاقم، والمجاعة تطرق الأبواب، ومئات آلاف اللبنانيين يفقدون موارد رزقهم، ومحاولات الإنقاذ هشة وغير جدية”.

والثانية تحذير منظمة “أنقذوا الأطفال” من أن نحو مليون نسمة في بيروت لا يملكون المال الكافي لتأمين الطعام، أكثر من نصفهم من الأطفال المهددين بالجوع جراء الأزمة الاقتصادية المتمادية في لبنان.

وقال مدير المنظمة بالوكالة في بيروت جاد صقر “سنبدأ بمشاهدة أطفال يموتون جوعاً قبل حلول نهاية العام”، مضيفاً “تضرب الأزمة الجميع، العائلات اللبنانية كما اللاجئين الفلسطينيين والسوريين على حد سواء”.
في موازاة ذلك، شدد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على أنّه يجب تغيير الرئيس دياب، واصفاً الحكومة الحالية بـ«حكومة الذئب».

وفي حديث لصحيفة “لوريان لو جور”، سُئل جنبلاط “هل حان الوقت للتفكير جدياً بتغيير رئيس الوزراء؟”، فأجاب: «نعم يجب التفكير جدياً بتغييره لأنّه فاقد الذاكرة amnésique”، مضيفاً أنّ “الوقت قد حان لتُدرك الجهات الراعية للحكومة خطورة الوضع الذي وضعنا فيه”.

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »