الخميس, أبريل 25, 2024
الرئيسيةأخبار محليةبعد أسبوع على أعمال الشغب... رسائل في أكثر من اتجاه لحلفاء الحكومة

بعد أسبوع على أعمال الشغب… رسائل في أكثر من اتجاه لحلفاء الحكومة

- Advertisement -

كتبت المركزية: أكثر من أسبوع مر على أعمال الشغب العنيفة التي طاولت وسط العاصمة التجاري، المفترض أن يكون قلبها نابضا بالحياة. غير أن الرسائل الكبيرة والخطيرة  التي حملها هذا التصعيد لا تزال موضع تمحيص ودرس لدى مختلف الجهات.

- Advertisement -

ذلك أن ما سجله شريط الاحداث في الأسبوع المنصرم يؤكد ما تحاول أكثر من جهة التهرب من المجاهرة به،

- Advertisement -

تحت ستار تهدئة النفوس وتنفيس الاحتقان:

ما شهده الشارع من تحركات يتجاوز، في معانيه وانعكاساته رغبة المعارضين للثورة في نخرها باسم الطائفية والمذهبية، لإطاحة جولتها الجديدة التي لم تنتظر أفول فيروس كورونا نهائيا لتعود إلى الشارع بنبض أقوى.

وهو يتخطى بالتأكيد الرغبة في الاجهاز التام على حكومة الرئيس حسان دياب، لا لشيء إلا لأن الجميع على يقين بأن الغرق في مستنقع التأليف الحكومي، وبالنظر إلى التجارب السابقة الطويلة وغير المشجعة في هذا المجال، لا يصب في مصلحة أحد، خصوصا أن المنطقة على أبواب مرحلة جديدة يفترض أن تشكل الانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني المقبل علامة واضحة لها.

هكذا تختصر مصادر سياسية مراقبة عبر “المركزية”  الصورة السياسية العامة في البلاد. غير أنها تدعو في المقابل إلى ربط كل هذه الأحداث بالمواقف التي سجلت في الأيام الأخيرة.

وفي محاولة لشرح وجهة النظر هذه، تلفت المصادر إلى ما يمكن تسميته “أمرا غريبا”، حيث أن التصعيد الميداني أتى من جانب القيمين على حكومة الرئيس حسان دياب ورعاتها الأساسيين، كحزب الله وحركة أمل،

في خطوة لا يمكن فهمها إلا على أنها رسالة مباشرة إلى المجتمع الدولي يحاول فيها حزب الله تأكيد امتلاكه الورقة اللبنانية، في كل مفاصلها، في زمن العقوبات المشددة ضد أركان محور الممانعة والمقاومة.

لكن المصادر تلفت إلى ما قد لا يكون الحزب حسب له حسابا، يكمن في أن هذا التطور المباغت انعكس انقساما في أوساط الشارع المؤيد للحكومة، معطوفا على المواجهة المفتوحة أصلا مع الأطراف المعارضة التي آثرت البقاء خارج النادي الوزاري والثورة.

وهو ما قد يعني أن الحكومة تلقت ضربة جديدة من رعاتها، فيما هي في عين عاصفة من المواقف المحلية والدولية المنتقدة لخياراتها، خصوصا في ما يتعلق بقطاع الكهرباء والبطء غير المبرر في انجاز الاصلاحات المطلوبة دوليا.

من هذه الزاوية، تفسر المصادر مسارعة الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله إلى نفي أي توجه إلى إسقاط الحكومة أو إجراء أي تبديل في صفوفها، في وقت بادر نائبه الشيخ نعيم قاسم إلى تأكيد أن الحزب ليس في وارد الاجهاز على الطائف والمطالبة بإقامة مؤتمر تأسيسي،

في ما يمكن اعتباره إشارة ايجابية في اتجاه الطائفة السنية، التي تشعر الغالبية الساحقة منها بالغبن، بفعل ابتعاد تيار المستقبل وزعيمه سعد الحريري عن دوائر القرار الرسمي.

وبينما رد دياب في خطاب متلفز، السبت الفائت، مستفيدا من يقينه بأن أحدا لن يخاطر بقذف حكومته إلى المجهول،

ترجح المصادر أن يكون رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قد تلقف هو أيضا ما وراء رسائل التصعيد الميداني، وعودة الحياة إلى شرايين الثورة، ليؤكد مرجعيته وحضوره الفاعل غير القابل للتجاوز، فبادر إلى الدعوة إلى حوار بعبدا في 25 الجاري.

المصدر: لبنان24

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »