الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةأخبار محليةجنون الدولار يشعل لبنان.. والساحة الشيعية خارج طوع “الثنائي”!

جنون الدولار يشعل لبنان.. والساحة الشيعية خارج طوع “الثنائي”!

- Advertisement -

لبنان يشتعل بلهيب الدولار من اقصاه الى اقصاه، في حين خرجت البيئة الشيعية عن طوع “الثنائي” بعدما استفحل الجوع بها وهي منكفئة تحت الضغط والترهيب. ( بالتعاون بين “جنوبية” “مناشير” “تيروس”).

للمرة الثانية خلال 8 اشهر تخرج الطائفة الشيعية من شرنقة الخوف والقمع وتعبر عن وجعها الذي يتكامل مع وجع كل اللبنانيين، فمن الشهابية حيث عقر دار “حزب الله” الى مفرق العباسية – صور حيث للطرفين تواجد غير قليل وصولاً الى مدينة صور والبرج الشمالي وابو الاسود والنبطية وقرى قضاء الزهراني. وصوت الجوع الجنوبي كان اقوى من كل البلطجة والشبيحة وحرق الخيم في صور والنبطية خلال ثورة 17 تشرين الاول وما تلاه من اعتداءات وتنكيل واعتقالات والهدف كله ترويع الثوار الجنوبيين وابقائهم تحت طوع والخضوع لـ”الثنائي الشيعي”.

- Advertisement -

كيف صبر الناس على دياب وحكومته 4 اشهر كاملة وتوجهتها امس بمهزلة التعيينات والمحاصصة؟

وتقول مصادر جنوبية ان المشهد اليوم مشابه للمشهد في يوم 17 تشرين الاول، ولكن مع فارق كبير ان منع الشيعة اليوم من البقاء في الشارع لم يعد مبرراً مع سطوة الجوع وسيطرته وحجة السفارات والتمويل الخارجي مردودة وسخيفة مع المشهد الغاضب والجامع في كل المناطق. فما وصلت اليه الامور لم يعد محتملاً والمستغرب وفق المصادر كيف صبر الناس على دياب وحكومته 4 اشهر كاملة وتوجهتها امس بمهزلة التعيينات والمحاصصة.

- Advertisement -

وتلتف المصادر الانتباه الى ان دياب جعل من نفسه ومن حكومته ووزرائه الخاضعين للاحزاب “كيس الرمل” الاول للدفاع عن السلطة المهترئة والمتعفنة وعليه ان يستقيل الان وليس غداً وكلما بقي الغطاء لهذه السلطة سيدفع ثمناً اكبر لانه الواجهة لمحاصصاتهم وفسادهم وسرقاتهم المستمرة للمال العام.

- Advertisement -

لعبة التهريب والمضاربة وارسال الدولار الى سوريا اوجعت اللبنانيين وجعلتهم امام جحيم ارتفاع الدولار الى ان وصل اليوم الى 7 الاف ليرة فجن جنون العملة الخضراء ومعها جنون الناس الذي سيستمر الى فترة طويلة هذه المرة ولن تكون نزهة امام دياب وحكومته.

البقاع

بعيدا من “كورونا”، كان الجو البقاعي غضب ثوري بامتياز، حيث استمر الناشطون باعتصاماتهم وقطع الطرقات في البقاع احتجاجاً على تردي الاوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار بشكل جنوني. وعلى فشل حكومة حسان دياب في معالجة الازمات الاقتصادية والمعيشية وفي استعادة المال المنهوب.
ترجم الثوار غضبهم بقطع طرقات شلت الحركة في كافة المناطق البقاعية، تحت شعار اسقاط حكومة تهريب العملة والمازوت، بعدما اشيع عن تجاوز سعر صرف الدولار ال ٧ الاف ليرة، ما حوّل ساحات البقاع الى ساحات اعتصامات تطالب السلطة باستقالتها.
ولليوم الثالث على التوالي يقطع ثوار سعدنايل وتعلبايا الطريق الرئيسية احتجاجاً على الاوضاع الاجتماعية التي آلت اليها الامور في لبنان.
وقال الناشط وسيم القادري لمناشير “لا افهم ان كان دولار ابن الهرمل ب١٥٠٠ ليرة ودولارنا نحن بس ب٥ الاف ليرة، حتى ما يفور دمه وينزل”، وأكد ان اصرارهم على اقفال الطريق مستمر مهما كلف الامر، ولن نتراجع”.

قطع طريق المصنع

وعند نقطة مثلث طريق المصنع الحدودية راشيا مجدل عنجر قطع الثوار الطريق الدولية بالسواتر الترابية والاطارات المشتعلة، احتجاجا على تردي الاوضاع ودعوا لاسقاط حكومة “حزب الله”.
مالك حمود قال نحن في الشارع منذ ١٧ تشرين ونطالب باستعادة المال المنهوب، واسقاط منظومة الفساد والمحاصصة، واذ بهم يأتون بحكومة توزيع المغانم، وقال “يستحوا على حالهم البلد هو وعم يغرق وهم بعدهم بالتعيينات عم يحاصصوا البلد”.
كذلك قطع المتظاهرون طريق المرج برالياس الدولية بالعوائق والحجارة.
وعند مفترق جديتا العالي قطع طريق ضهر البيدر، وعند مفرق قب الياس، وهتف المحجون باسقاط الحكومة ورئيس الجمهورية.

اقفال طرقات البقاع الغربي

قطع الثوار الطريق على مثلث جب جنين – كامد اللوز احتجاجاً على الاوضاع المعيشية وارتفاع الدولار
وايضاً في الصويري قطع الطريق بالاتجاهين.
اما في بعلبك تجمهر الثوار في ساحة المطران ونددوا بالوضع المعيشي السيء وطالبوا الحكومة بالاستقالة، واستعادة بعدما فشلت في استعادة المال المنهوب. وفشلت في تنفيذ ما تنطحت به”.

صيدا أقفلت أبواب رزقها

وبعد اعتصام ليلي أمس في النبطية و مثله في صيدا بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار و تخطيه ال 4700 باشرت الناس أعمالها كالمعتاد و منذ فترة الظهر و انتشار أخبار منها ما هو حقيقي و منها ما هو شائعة بوصول الدولار إلى ما فوق ال 6000 ليرة… أقفل أصحاب المحال التجارية أبواب رزقهم في صيدا و منهم من عاد إلى بيته لا يحمل قوت يومه و منهم من جهَّز نفسه و نزل إلى الشارع مطالباً بحقوقه في الحياة و بإسقاط حكومة دياب التي لا حول لها و لا قوة لتراقب جشع التجار و الصيارفة.
تجمعت الناس في ساحة إيليا في صيدا و قطعوا الأوتوستراد كما تمَّ قطع طريق القيَّاعة و الهلالية.

إنتفاضة الجنوب

وقطع شباب البرج الشمالي الدوَّار الذي يؤدي إلى صور و الحوش و البازوية ردَّاً على استهتار الحكومة من ارتفاع الدولار كما انتشرت الأخبار للنزول إلى ساحة العلم في الصور مساء اليوم و مباشرة قطع الطرقات.
وعن قطع طريق البرج قال أحد الشباب الموجودين: ” لا تقولوا لنا لا حزب و لا حركة و لا إسرائيل و لا داعش… نريد أن نطعم اولادنا”

سرقات

وبعد سرقة دار الإفتاء الجعفري في صيدا و سرقة مروحة من مسجد بلدة عدلون تمَّ اليوم سرقة كابلات الكهرباء في بلدة البرج الشمالي منطقة صور خلف مطعم العبدالله وبنك بيبلوس.

حماية المستهلك

وقام مفتشو مصلحة حماية المستهلك لدى “وزارة الاقتصاد” في الجنوب، بجولة ميدانية في بلدة شبعا قضاء حاصبيا، بمؤازرة عناصر شرطة البلدية ونائب الرئيس وأعضاء المجلس البلدي على المؤسسات التجارية في البلدة للتأكد من تقيدهم بالأسعار المحددة من قبل الوزارة ونسبة الارباح المسموح بها وتطبيق القوانين.

وتم توجيه إنذار لمحل تجاري واحد، لعدم إعلانه عن الاسعار على المواد المعروضة وعدم الاحتفاظ بالفواتير التي تثبت مصادر البضاعة الموجودة لديه وسعرها.

صور لن تطفئ مولِّداتها

ووصلت كمية من المازوت إلى مستوعبات مولدات الكهرباء في صور بعد صرختهم بالأمس و التهديد بإغراق المدينة بالعتم ما لم يتم تأمين مادة المازوت.

مصدر: مناشير

– Advertisement –


– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »