الأربعاء, أبريل 24, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةلماذا تصعب مقاومة الحلويات؟

لماذا تصعب مقاومة الحلويات؟

- Advertisement -

أظهر باحثون في معهد ماكس بلانك لأبحاث الأيض في كولونيا، بالتعاون مع جامعة ييل، أن الأطعمة الغنية بالدهون والسكر تغير دماغنا، حتى لو أكلنا كميات صغيرة منها بانتظام، فإن الدماغ يتعلم تفضيلها.

- Advertisement -

ولاختبار هذه الفرضية، قام الباحثون بإعطاء مجموعة من المتطوعين حلوى صغيرة تحتوي على الكثير من الدهون والسكر يومياً لمدة 8 أسابيع، إضافة إلى نظامهم الغذائي العادي. وتلقت المجموعة الأخرى حلوى تحتوي على نفس العدد من السعرات الحرارية، ولكن تحتوي على دهون أقل. وتم قياس نشاط دماغ المتطوع قبل وأثناء الأسابيع

- Advertisement -

الـ8.

وبحسب موقع “مديكال إكسبريس”، زادت استجابة الدماغ للأطعمة الغنية بالدهون والسكر بشكل كبير في المجموعة التي تناولت البودنج عالي السكر والدهون بعد 8 أسابيع. وأدى هذا إلى تنشيط نظام الدوبامين، وهي المنطقة في الدماغ المسؤولة عن التحفيز والمكافأة.

وقال مارك تيتجمير المشرف على الدراسة: “أظهرت قياساتنا أن الدماغ يعيد توصيل نفسه من خلال استهلاك الدهون والسكريات، ويتعلم اللاوعي تفضيل الطعام المكافئ. ومن خلال هذه التغييرات في الدماغ، سنفضل دائماً دون وعي هذه النوعية من الأطعمة”.

ولم يكتسب المشاركون في التجربة وزناً زائداً، وعلى الرغم من ذلك تثبت الدراسة أن تفضيل أطعمة معينة ليس فطرياً، وأنه يتطور نتيجة العادات الغذائية.

وقال تيتجمير: “يتم إجراء اتصالات جديدة في الدماغ، ولا تتحلل بهذه السرعة. فبعد كل شيء، بمجرد أن تتعلم شيئاً ما، فإنك لا تنساه بهذه السرعة”.

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »