سيناريو إيجابي: إنخفاض الدولار إلى 40 ألف ليرة أو أقل نهاية العام 2023!

Ads Here

انضم الى قناتنا على الواتساب لمتابعة آخر الأخبار والوظائف

International Scopes Whatsapp Banner

Ads Here

حمل تطبيقنا الإلكتروني للأخبار الوظائف 24/24


اعتبرت دراسة أعدها رئيس الاقتصاديين بمعهد التمويل الدولي بواشنطن غاربيس ايراديان أن “لبنان يقف على مفترق طريق، ففي ظل الشلل السياسي وغياب الإصلاحات وعدم وجود إتفاق مع صندوق النقد الدولي، لبنان سيتفكك ويصنف دولة فاشلة تماماً مثل الصومال حيث لا مشاريع أو إستثمارات، أو أموال تدخل البلد. كما سيعاني الإقتصاد من إنكماش أكبر ومن المتوقع بحسب الدراسة أن يتراجع حجم الإقتصاد من نحو 18 مليار دولار عام 2022 إلى نحو 13 مليار دولار عام 2023 أي ما يعادل ثلث ما كان في العام 2019.

ولكن مقابل هذه الأرقام السيئة هناك السيناريو المتفائل، ففي حال إنتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة إصلاحية قادرة على تنفيذ الإجراءات المطلوبة من صندوق النقد الدولي ينطلق الدعم للبلد، والنتيجة ستكون ثقة بالإقتصاد، مشاريع وإستثمارات جديدة، ودخول الدولارات عن طريق قرض الصندوق أو من المجتمع الدولي،وسينمو الإقتصاد إلى نحو 24 مليار دولار عام 2023 وصولاً لمستويات قريبة من التي كانت قبل الأزمة أي نحو 50 مليار دولار في 2025.

في ما يخص سعر الصرف والسيناريو السلبي، ستستمر الفوضى بتعدد أسعار الصرف وسعر الدولار في السوق السوداء سيصل لأكثر من 110 آلاف ليرة قبل نهاية هذا العام، ومع إستمرار الشح بالدولار في البلد يتقلص إحتياطي مصرف لبنان إلى حوالي 6 مليار دولار.

أما فيما يخص السيناريو الإيجابي، فسعر الصرف في السوق السوداء سيتحسن ومن المتوقع أن ينخفض إلى 40 ألف ليرة أو أقل نهاية العام 2023 وتتحسن إحتياطات مصرف لبنان، وبفضل الإصلاحات والإستثمارات سيلاحظ المواطن تحسن كبير في الخدمات العامة من كهرباء، مياه، طرقات، نقل، وغيرها، وعدد كبير من الذين غادروا لبنان في السنوات الأخيرة سيفكرون بالعودة.

المصدر : lbci

Sponsored Links



Ads Here

إنضم الى قناتنا على التلغرام

Intscopes News Telegram Banner

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*