الأحد, أبريل 28, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةهل الكفته مفيده للجسم؟ تعرف على فوائدها وطريقة تحضيرها

هل الكفته مفيده للجسم؟ تعرف على فوائدها وطريقة تحضيرها

- Advertisement -

الكفتة هي أحد أشهى وألذ الأكلات التي يفضلها الكثير من الأشخاص، سواء الكبار أو الصغار، فهي من الأطباق المشهورة في الوطن العربي، ويمكن تحضيرها بأكثر من طريقة ووصفة مختلفة، ولها أنواع متنوعة، مثل الكفتة الشامية، الكفتة العراقية، كفتة الحاتي المصرية، كفتة داود باشا، كفتة البرغل، كفتة الحمص، كفتة الخضار، كفتة السليماني الكردية، كفتة المشوي، بالإضافة إلى طاجن الكفتة وغيرها.

- Advertisement -

تشتهر الكفتة بتنوعها وتعدد مذاقها في الدول العربية بشكل خاص مثل بلاد الشام ومصر والعراق والمغرب وفلسطين ودول الخليج، وتتوفر أيضاً في الدول الأوروبية وغيرها كألمانيا والهند وتركيا، لكنها مختلفة في طريقة تحضيرها من بلد لأخرى، إذ يمكن إضافتها إلى الطواجن والصواني أو شويها مع اللحوم والدجاج والكباب، كما يتم تحضيرها على شكل كرات أو أصابع طويلة أو مع الصلصة.

- Advertisement -

وتُعتبر الكفتة من الأكلات سهلة التحضير فهي عبارة عن لحم مفروم مضاف إليه بعض الخضار والتوابل، إذ يدخل في تحضيرها الثوم والبصل والبقدونس والجزر والفلفل الأخضر والكاري والملح والفلفل الأسود وغيرها، ويتم تقديمها بجانب الأطباق الرئيسية مثل الأرز والمكرونة أو مع الخبز.

وبفضل احتوائها على العديد من المكونات الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، فهي توفر فوائد كثيرة ومذهلة للصحة، وتحميه من الأمراض والفيروسات.

فوائد الكفتة

تحسين الهضم تحتوي الكفتة على نسبة عالية من الألياف والأحماض الأمينية الأساسية، التي تساعد على تسهيل عملية الهضم، تعزيز حركة الأمعاء، ما يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، مثل الغازات والانتفاخات، فهي خفيفة على المعدة وسريعة الهضم مقارنة باللحوم الأخرى، بالإضافة إلى قدرتها على الوقاية من خطر التعرض للإمساك.

دعم صحة القلب الكفتة مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن، وقليلة الدهون المشبعة، ما يجعلها ذات فائدة كبيرة لصحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، فهي تقلل من تراكم الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وترفع نسبة الكولسترول الجيد، وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

الحفاظ على الوزن تُعتبر الكفتة من الأكلات الخفيفة السهلة الهضم، التي تساعد على التحكم في وزن الجسم بشكل فعال، فهي قليلة السعرات الحرارية ومناسبة للرجيم، خاصة الكفتة المشوية، كما أنها غنية بالبروتينات والألياف، التي تساعد على كبح الشهية وزيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، ما يعزز من حرق الدهون ومنع تراكمها في الجسم، وبالتالي فقدان الوزن الزائد.

تقوية المناعة تساهم الكفتة في دعم صحة الجهاز المناعي وتقويته لمحاربة العدوى والفيروسات المختلفة التي تصيب الجسم، بفضل محتواه العالي من البروتينات ومضادات الأكسدة، التي تحارب الشوارد الحرة، وتمنع نمو البكتيريا والجراثيم في الخلايا، ما يسهم في تعزيز مناعة الجسم، وحمايته من الأمراض والالتهابات.

محاربة فقر الدم الكفتة غنية بالفيتامينات والمعادن، خاصة الحديد والزنك والأحماض الأمينية التي تعمل على تعزيز إنتاج الهيموجلوبين في الدم، وتحفيز تكوين خلايا الدم الحمراء، التي تلعب دوراً هاماً في وقاية الجسم من خطر الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

تحسين صحة الدماغ الكفتة مصدر جيد للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة المخ والدماغ، إذ تعمل على تحسين وظائفهم، عن طريق تعزيز تدفق الدم والأكسجين إلى خلايا المخ، تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز والانتباه، وبالتالي تحسين القدرات المعرفية والإدراكية، كما أنها تحمي الأعصاب من التلف والتدهور والالتهاب، ما يدعم صحة الجهاز العصبي.

تعزيز طاقة الجسم تمنح الكفتة الجسم المزيد من الطاقة والحيوية والنشاط، بفضل محتواها العالي من الألياف والفيتامينات والمركبات الحيوية الهامة، وأيضاً البروتينات التي تعمل على بناء أنسجة الجسم وتعزيز تكوين خلايا العضلات والعظام والمفاصل بشكل سليم، وتساعد أيضاً على إصلاح الأنسجة التالفة، والتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق والإجهاد.

الحفاظ على صحة الحامل تساعد الكفتة في تغذية المرأة الحامل وإمدادها بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الهامة التي تحتاجها خلال هذه الفترة، خاصة الحديد وحمض الفوليك، الذي يعزز من نمو الجنين بشكل صحي وطبيعي ويحميه من التشوهات الخلقية، وتساهم أيضاً في تسهيل الهضم ووقايتها من الإمساك واضطرابات المعدة، فضلا عن زيادة الشعور بالشبع ما يحميها من التعرض للسمنة والسكري خلال فترة الحمل.

طريقة عمل الكفتة تتعدد طرق عمل الكفتة، إذ يمكن تحضيرها بأكثر مكون أو طعم وفقاً للرغبة، فهناك الكفتة المشوية، كفتة الحاتي، الكفتة السريعة، و الكفتة بالصلصة وغيرها.

طريقة عمل الكفتة المشوية المقادير: نصف كيلو من اللحم المفروم الناعم ثمرة من البطاطس مسلوقة ومهروسة 2 حبة من البصل المفروم ملعقة صغيرة من الملح ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ملعقة صغيرة من التوابل المشكلة (كاري- كزبرة- بابريكا- كمون-شطة)

طريقة التحضير: اخلطي اللحم المفروم مع البصل الناعم في وعاء، مع إضافة البطاطس المهروسة وقلبيها جيداً. ضيفي الملح والفلفل الأسود والتوابل على الكفتة وامزجي معاً حتى يصبح القوام ناعماً. قومي بتشكيل الكفتة على هيئة أصابع طويلة ورصيها في صينية مدهونة بالسمنة. ادخلي الصينية إلى الفرن أو الشواية على درجة حرارة 180 حتى تنضج بشكل كامل. بعد النضج، ضعيها في أطباق التقديم ويمكن تزيينها برشة من البقدونس.

طريقة عمل كفتة الحاتي المقادير: كيلو من اللحم المفروم حزمة من البقدونس المفروم كوب من البصل المبشور كمية من ماء البصل ملعقة كبيرة من بهارات الكفتة ملعقة كبيرة من الـ 7 بهارات ملعقة كبيرة من الملح ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

طريقة التحضير: قومي بخلط اللحم المفروم مع البقدونس المفروم والملح والفلفل الأسود وامزجيهم جيداً. ضيفي البصل المفروم إلى الكفتة و بهارات الكفتة والـ 7 بهارات مع التقليب. اخلطي المزيج جيداً حتى تمتزج التوابل مع اللحم، والحصول على قوام متجانس. قومي باستخدام ماء البصل لتشكيل الكفتة على هيئة أصابع في الأسياخ. ضعي اسياخ الكفتة على الجريل أو الشواية مع التقليب كل مدة قليلة حتى تمام النضج. قدمي الكفتة بجانب الأرز والأكلات الأخرى.

كفتة البطاطس كفتة البطاطس من الوصفات الشهية الغنية بالبروتينات والنشويات والمعادن الهامة التي يحتاجها الجسم، فهي مغذية ولذيذة ويحبها الكبار والصغار، ويمكن تحضيرها بالكثير من الطرق والإضافات سواء في الفرن أو مقلية في الزيت أو محشية بالجبن والدجاج.

طريقة عمل كفتة البطاطس المقلية  المقادير: نصف كيلو البطاطس المسلوقة صفار 3 بيضات بقسماط مطحون 2 من البيض المخفوق ملعقتين كبيرتين من الزبدة السائلة ملح حسب الرغبة فلفل أسود حسب الرغبة كوب من الدقيق زيت للقلي

طريقة التحضير: قومي بوضع البطاطس المسلوقة في إناء، وأضيفي إليه صفار البيض مع الخلط جيداً. ضيفي الزبدة السائلة والملح والفلفل الأسود إلى البطاطس مع استمرار التقليب والمزج. قومي بتشكيل البطاطس على هيئة كرات صغيرة وقلبيها في الدقيق لتغطيتها. ضعي البطاطس في البيض ثم في البقسماط قبل قليها في الزيت. اتركي كرات البطاطس في الزيت لمدة دقيقتين حتى يصبح لونها ذهبي، وبذلك تصبح جاهزة للتقديم. طريقة عمل كفتة البطاطس في الفرن

المقادير: بطاطس مسلوقة ومهروسة جيداً كمية من اللحم المفروم بصلة كبيرة مبشورة ربع كوب بقدونس مفروم نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود ملعقة من الملح كوب من البقسماط بيضة مخفوقة دقيق للتغليف

طريقة التحضير: اخلطي اللحم المفروم مع البطاطس المهروسة والبصل المبشور بشكل جيد. اضيفي الملح والفلفل الأسود والبقدونس المفروم إلى البطاطس، مع الخلط جيداً. قومي بتشكيل البطاطس على هيئة كرات دائرية، وقلبيها جيداً في الدقيق ثم في البيض المخفوق. ضعي كرات البطاطس في البقسماط، ثم رصيها في صينية مدهونة بالزيت. ادخلي الصينية في الفرن واتركيها لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ويمكن تقليبها على الجهة الأخرى حتى تمام النضج.

كفتة لحم المقادير: نصف كيلو من اللحم المفروم طماطم مبشورة بصل مبشور ملعقة كبيرة من البهارات ملعقة من الملح ملعقة من الفلفل الأسود

طريقة التحضير: اخلطي اللحم المفروم مع البصل والطماطم والبهارات والملح والفلفل في إناء وامزجيهم جيداً. قومي بتشكيل الكفتة على هيئة أصابع متوسطة الحجم. قومي بوضع أصابع الكفتة في صينية مدهونة بالزيت، وادخليها الفرن على درجة حرارة مناسبة حتى تمام النضج.

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »