الإثنين, أبريل 29, 2024
الرئيسيةأخبار محليةالخلاف على الغاز... "المواجهة قريبة" بين حزب الله وإسرائيل

الخلاف على الغاز… “المواجهة قريبة” بين حزب الله وإسرائيل

- Advertisement -

كشف تقييم جديد صادر عن الجيش الإسرائيلي، أنه يعتقد أن هناك “احتمالات معقولة” لاندلاع مواجهة مع حزب الله، مع تصاعد التوترات وسط محادثات بوساطة أميركية بشأن نزاع بحري، وفق ما ذكرته صحيفة Times Of Israel الإسرائيلية، أمس السبت، نقلاً عن أخبار القناة 12 الإسرائيلية.

- Advertisement -

فقد تصاعد النزاع، الذي ينطوي على مطالباتٍ متنافسة على حقول الغاز البحرية، في حزيران، بعد أن نقلت إسرائيل سفينة إنتاج بالقرب من حقل كاريش البحري، الذي تطالب به جارتها الشمالية جزئيًا.

- Advertisement -

بينما أشار الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين إلى إحراز تقدم في المحادثات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل، لكنه قال إن هناك حاجةً لمزيد من العمل للتوصل إلى اتفاق نهائي.

في غضون ذلك، هدد حزب الله، المدعوم من إيران، منشآت استخراج الغاز، وهو ما دفع الجيش الإسرائيلي إلى تكثيف الدفاعات والأنشطة في المنطقة.

بحسب الوثيقة التي نقلتها القناة 12، فإن أمين عام حزب الله السيّد حسن نصرالله قد يخوض حربًا مع إسرائيل، من أجل استعادة شعبيته في لبنان.

وقالت القناة: “إن التقرير أعدته القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، لكنها لم تنشر الوثيقة الفعلية، واكتفت بالإشارة إلى أجزاء معينة منها”.

حسب الصحيفة الإسرائيلية فإنه يجري إطلاع المراسلين العسكريين الناطقين باللغة الإسرائيلية بانتظام، بشكل غير رسمي، من قبل كبار المسؤولين الإسرائيليين، الذين يطالبونهم بعدم الكشف عن مصدر المعلومات التي ينشرونها.

وفقاً للقناة 12، قالت وثيقة الجيش الإسرائيلي: “إن حزب الله أصبح جشعًا وفاسدًا، ويفقد الدعم ويتعرض لانتقادات شديدة في لبنان”.

وأشارت القناة إلى أن, “قيادة حزب الله تفقد السيطرة على الفاعلين العسكريين في الميدان”.

بخصوص نصر الله نفسه، لفتت الوثيقة إلى أنه, “في أعقاب اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني عام 2020، أصبح نصر الله معزولاً، وأصبح تحالف حزب الله وإيران متزعزعاً”.

كما زعمت أن نصرالله, “يحاول من خلال تهديداته أن ينسب إلى نفسه فضل “إنجاز جلب الغاز” إلى لبنان، وقد يسعى لخوض الحرب ليخرج نفسه من مصاعبه الداخلية”.

فقد خاض حزب الله وإسرائيل آخر حرب عام 2006، ولا توجد علاقات دبلوماسية بين لبنان وإسرائيل، ويفصل بينهما خط وقف إطلاق النار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.

كما أنه في حزيران الماضي، أجرى الجيش الإسرائيلي تدريبات عسكرية كبيرة في قبرص، لمحاكاة هجوم بري في عمق لبنان، في حرب محتملة ضد الجماعة المدعومة من إيران.

الصحيفة الإسرائيلية أشارت إلى أن, حزب الله لطالما كان أهم خصم للجيش الإسرائيلي على حدود إسرائيل، مع ترسانة تقدر بنحو 150 ألف صاروخ، يمكن أن تصل إلى أي مكان في إسرائيل.

– Advertisement –



– Advertisement –


مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »