الإثنين, مايو 6, 2024
الرئيسيةأخبار محليةأسعار الغذاء تنخفض عالميًا.. لماذا تبيعها المتاجر في بلدك بقيمة مرتفعة؟

أسعار الغذاء تنخفض عالميًا.. لماذا تبيعها المتاجر في بلدك بقيمة مرتفعة؟

- Advertisement -

بعد ستة أشهر من دخول الدبابات الروسية إلى أوكرانيا، لا تزال هناك صدمة تضخمية تنتظر مجالس الإدارة ووزارات المالية والأسر، مع ارتفاع تكاليف الغاز الطبيعي الأوروبي مرة أخرى في العشرين من أغسطس بسبب مخاوف من حدوث اضطرابات إضافية في الإنتاج من روسيا.

- Advertisement -

بعيدًا عن تكاليف الوقود، فقد عادت قيمة الحبوب والزيوت، والمواد الغذائية الأساسية في جميع أنحاء العالم، إلى نفس الأسعار التي شوهدت قبل اندلاع الصراع.

- Advertisement -

سبب الارتفاع
تعتبر روسيا وأوكرانيا من القوى الزراعية العالمية، فهما أكبر وخامس أكبر مصدرين للقمح في العالم، واثنان من أكبر مصدري زيت عباد الشمس.

- Advertisement -

وبالتالي، لم يكن من الصدمة أن ارتفعت أسعار الوجبات في فبراير ومارس، مدفوعةً بالمخاوف من أن الصادرات قد تتعطل بسبب الصراع وتدمير الأراضي والشحنات الزراعية.

عودة الأسعار
في الأسبوع الماضي، انخفضت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو، للعرض في ديسمبر، إلى 7.70 دولار للبوشل (أداة قياس بريطانية وأمريكية للأحجام الجافة)، أقل بكثير من 12.79 دولارًا التي وصلت إليها قبل ثلاثة أشهر، حيث عادت الأسعار لمعدلها الطبيعي قبل حرب فبراير.

وكذلك يمكن أن تعود الذرة مرة أخرى إلى قيمتها التي كانت عليها قبل الحرب. وفي الوقت نفسه، فإن زيت النخيل، الموجود في 1000 من الأطباق من الآيس كريم إلى المعكرونة الفورية، لم ينخفض مرة أخرى فقط إلى قيمته قبل الحرب، ولكنه وصل إلى قيمة أقل منها.

يمكن للصفقة الحالية التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي تسمح لصادرات الحبوب الأوكرانية بالخروج من ميناء أوديسا، أن توضح جزءًا بسيطًا من التحول: تم توقيعها في أواخر يوليو، بعد العديد من الانخفاض في التكاليف.

كما تستعد المزارع الروسية لتصدير 38 مليون طن في 2022-2023، بأكثر حوالي مليوني طن مما كانت عليه في الاثني عشر شهرًا السابقة.

يتم حاليًا جني محصول وفير، وهناك طلب قوي من المستوردين التقليديين في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

أسعار الغذاء في متاجر البقالة
رغم عودة أسعار القمح والحبوب المختلفة إلى أسعار ما قبل الغزو الروسي لأوكرانيا بالدولار، إلا أن هذا لا يعني عودتها لنفس الأسعار بالعملات المختلفة، التي انخفض بعضها قليلاً أو كثيرًا خلال هذه الأشهر.

لقد ارتفعت قيمة الدولار خلال الـ 12 شهرًا الماضية مع توقع زيادة أخرى في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، هذا جعل بعض العملات الناشئة في حالة انخفاض مستمر.

تراجعت الليرة التركية بنسبة 26٪ تجاه الدولار خلال 12 شهرًا، بينما انخفض الجنيه المصري بنسبة 18٪، وهما دولتين من أكبر ثلاثة مستوردين للقمح على وجه الأرض.

بالإضافة لذلك كانت الأسعار على وشك الارتفاع بشكل كبير، حتى قبل الحرب الروسية الأوكرانية، وخصوصًا أن الجفاف أثر على غلة المحاصيل في كثير من البلدان.

في الوقت نفسه، فإن الأسمدة مكلفة للغاية. اليوريا، المركب المستخدم في تصنيع المركبات القائمة على النيتروجين، يصل سعره في الوقت الحالي إلى 680 دولارًا للطن – أقل من 955 دولارًا في منتصف أبريل، ومع ذلك فهو أكبر بكثير من 400 دولار التي كان يباع بها منذ 12 شهرًا، وهذا يوضح الارتفاع المفاجئ في قيمة الوقود النقي، وهو مكون رئيسي في الكثير من الأسمدة.

ومع وصول تكاليف الغاز في أوروبا إلى أعلى مستوياتها، قد يجد المستهلكون أن الأسعار تزيد لا تقل في متاجر التجزئة.

محمد عبدالحليم – اخبار الان

– Advertisement –



– Advertisement –


مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »