الجمعة, مايو 24, 2024
الرئيسيةإقتصادلجنة المؤشر تبحث في تحويل تعويض نهاية الخدمة إلى معاش تقاعدي

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

لجنة المؤشر تبحث في تحويل تعويض نهاية الخدمة إلى معاش تقاعدي

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img
- Advertisement -

ترأس وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال #مصطفى بيرم اجتماعا في مقرّ الوزارة للجنة المؤشر، خُصص لمناقشة المشروع الذي انجزته اللجنة المختصة في ادارة الضمان الاجتماعي بناءً على كتاب صادر من وزارة العمل لتفعيل الفقرة الخامسة من المادة 54 من قانون #تنظيم الضمان الاجتماعي.

وبحسب بيرم، “هذه الفقرة موجودة منذ أن أقرّ قانون الضمان ولكن لم يتم تفعيلها، وبالتالي هي تنصّ على انه يمكن تحويل #تعويض نهاية الخدمة الملحوظ لمصلحة الاجير الذي أتمّ الستين من العمر بناءً على طلبه والرابعة والستين حكماً الى معاش مدى الحياة بناء على طلبه أيضا ووفقا للطرق التي يحددها نظام الصندوق الداخلي”.

وأضاف: “نحن امام فكرة حتّمتها الظروف الاقتصادية والانقلاب الاجتماعي الذي حصل حيث إن تعويض نهاية الخدمة الذي كان يساوي مثلا 60 ألف دولار أو 80 الف دولار اصبحت قيمته عمليا حوالى الـ 2000 دولار ولم يعد له أي قيمة، وبالتالي السنوات التي أمضاها العامل الذي فنى عمره في الخدمة او العمل تعويضه لم يعد يؤدي الضمانة المطلوبة والامان المطلوب له.

هذه الفقرة من هذه المادة في قانون الضمان تتيح له خيارا آخر هو ان يطلب معاشا تقاعديا.

وبصراحة هو عمل اصلاحي مهم جدا لأن كل دول العالم اعتمدت هذا النظام الاختياري باستثناء ثلاث دول من بينها لبنان، ولذلك نحن بهذا العمل نكون نقوم بخطوة الى الامام مهمة جدا”.

وتابع: “لم نصل بعد الى القرار النهائي، لكن في المبدأ الجميع موافق وفقا للرؤية الاولية والدراسة الاولية والعرض الاولي. نحتاج إلى دراسة اكتوارية متكاملة وواضحة بشكل كامل وبنص قانوني واضح، فإذا تم الاتفاق عليه عندها أوجّه كتابا الى ادارة الضمان الاجتماعي باعتماد هذا النظام واقوم بتصديقه كوزير عمل وارفعه الى مجلس الوزراء لإصداره بمرسوم استثنائي ليصبح ساري المفعول”.

المصدر: النهار

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

Translate »