الأربعاء, مايو 1, 2024
الرئيسيةإقتصادالولايات المتّحدة الأميركيّة أكبر مصدّر إلى لبنان !

الولايات المتّحدة الأميركيّة أكبر مصدّر إلى لبنان !

- Advertisement -

أصدرت وزارة التجارة الأميركيّة مؤخّراً الدليل التجاري للبنان، والذي يسلّط الضوء على أهمّ المؤشّرات الإقتصاديّة والتجاريّة في البلاد، وعلاقاتها التجاريّة مع الولايات المتّحدة الأميركيّة، وغيرها من المواضيع الأخرى ذات الصلة. بالتفاصيل، يتمّ تحضير الدليل التجاري لكلّ بلدٍ من قِبَل السفارة الأميركيّة في البلد المعنيّ بمساعدة العديد من الوكالات الحكومية الأميركيّة. كما ويعطي التقرير لمحةً عن البيئة السياسيّة والإقتصاديّة، وبيئة الأعمال، وبيئة الإستثمار، والتشريعات والمعايير التجاريّة، والقطاعات التي تتمتّع بإمكانيّاتٍ واعدة والتي قد تهمّ الولايات المتّحدة الأميركيّة، بالإضافة إلى بعض الإرشادات لبيع المنتجات والخدمات الأميركيّة في السوق المعنيّة. على الصعيد المحلّي، كشف الدليل التجاري أنّ لبنان قد تعرّض لعدّة أزمات في الآونة الأخيرة ألا وهي الإنكماش الإقتصادي الكبير وتدهور سعر صرف العملة المحليّة والتخلّف عن سداد سندات اليوروبوندز وإنفجار مرفأ بيروت ووباء كورونا. وقد إعتبر الدليل التجاري بأنّه بالرغم من الحجم الصغير للبنان، فقد أمّن هذا البلد تاريخيّاً فرص كبيرة للشركات الأميركيّة في ظلّ ميل المستهلكين اللبنانيّين نحو المنتجات الأميركيّة إلّا أنّ الأحداث الأخيرة التي دفعت بجزء كبير من اللبنانيين تحت خطّ الفقر قد قوضّت الطلب على هذه البضائع. إلّا أنّ الدليل قد إعتبر إنّ هذا الأمر يمكن عكسه في حال طبّق لبنان الإصلاحات المطلوبة منه.

- Advertisement -

وقد إقتبس الدليل التجاري إحصاءات المجلس الأعلى للجمارك في لبنان، مُظهِراً أنّ قيمة الواردات اللبنانيّة من الولايات المتّحدة قد بلغت 936 مليون د.أ. (حوالي 8.2%) من أصل وارداتٍ إجماليّةٍ بقيمة 11.3 مليار د.أ. في العام 2021. كما إرتكز الدليل التجاري على أرقام المجلس الأعلى للجمارك ليكشف أنّ الولايات المتّحدة كانت أكبر مصدّر إلى لبنان في العام 2021 وقد تلاها كلّ من اليونان وتركيّا والصين وإيطاليا. وقد كشف التقرير أيضاً أنّ أهمّ المنتجات الأميركيّة المصدَّرة إلى لبنان هي الوقود المعدني والنفط (258 مليون د.أ.)، ومنتجات الصناعات الكيميائيّة) 235 مليون د.أ.)، والسيّارات (150 مليون د.أ.)، والخضروات والمواد الغذائيّة الجاهزة (61 مليون د.أ.)، والمشروبات والتبغ (25 مليون د.أ.). ووفقاً للتقرير، توقّع صندوق النقد الدولي بأن يكون الناتج المحليّ الإجماليّ للبنان قد إنكمش بنسبة 9.5% في العام 2021 بعد أن تراجع بنسبة 20% في العام 2020 و6.7% في العام 2019.

- Advertisement -

وقد أشار التقرير إلى أنّ الحكومة الأميركيّة لم توقّع مع السلطات اللبنانيّة أيّة معاهدة إستثمار ثنائيّة أو إتّفاقيّة لتجنّب الإزدواج الضريبي، إلاّ أنّها قد وقّعت مع البلاد إتّفاقيّة إطار تجاريّ وإستثماريّ في العام 2006. في السياق نفسه، ذكر الدليل التجاري أنّ لبنان قد وقّع إتّفاقيّة شراكة مع الإتّحاد الأوروبّي في العام 2002 والتي دخلت حيّز التنفيذ في العام 2006. تجدر الإشارة إلى أنّ لبنان هو مراقب في منظّمة التجارة العالميّة منذ العام 1999.

من منظارٍ آخر، ذكر الدليل التجاري خصائص رئيسيّة للإقتصاد اللبناني كاليد العاملة المتعلّمة وقلّة القيود على المستثمرين ووجود إطار قانوني لنظام إقتصادي حرّ. في المقابل، أشار الدليل التجاري إلى سلسلةٍ من التحدّيات التي يواجهها الإقتصاد اللبناني، كمستويات الفساد العالية والقيود غير المعلنة المفروضة على حركة الرساميل والنظام القانوني الذي يحتاج إلى التحديث والخدمات العامّة السيئة.

– Advertisement –



– Advertisement –


مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »