الجمعة, مايو 10, 2024
الرئيسيةإقتصادأبرز معالم إقتصاد لبنان في المرحلة المقبلة!

أبرز معالم إقتصاد لبنان في المرحلة المقبلة!

- Advertisement -

بعد إنجاز الإستحقاق النيابي في 15 أيار، شُرِّعت الأبواب اللبنانية على إستحقاقات مصيرية يأتي في طليعتها تشكيل حكومة وإنتخاب رئيس جمهورية، ليقف الإقتصاد اللبناني أمام تحديات جديدة يبقى اخطرها عودة الفراغ الذي أنهكه طيلة السنوات التي سبقت إندلاع الأزمة المالية والنقدية.

الخبير الإقتصادي باتريك مارديني

وفي هذا الإطار، رأى الخبير الاقتصادي الدكتور باتريك مارديني في حديث لموقع leb economy أن “لبنان بعد الإنتخابات النيابية على مفترق طرق، فأما نسير في الإتفاق مع صندوق النقد الدولي وإن لم يكن أفضل الإحتمالات للبنان لكنه أحد الإحتمالات المتوفرة”، معتبراً أن “هذا هو الخيار الافضل”.

وشدّد مارديني إنه “في حال عدم الإتفاق مع صندوق النقد سنذهب الى هدر ما تبقى من دولارات في المصرف المركزي والتي تبلغ الآن 12 مليار دولار أو أقل، ما سيؤدي إلى إستمرار إرتفاع سعر الصرف”.

- Advertisement -

وإذ لفت مارديني إلى أن “الخيارين المذكورين أحلاهما مر”، اشار الى أن “هناك جزء من الطبقة السياسية تهدف الى هدر ما تبقى من إحتياطي العملات الأجنبية على مشاريع خاصة بهم وبالتالي ليس لديها مصلحة في أي إتفاق مع الصندوق”.

- Advertisement -

وفي إطار حديثه عن القطاع المصرفي، أوضح مارديني أن “هناك دولار دفتري في المصارف يبلغ حوالي 100 مليار دولار، وفي المقابل هناك 12 مليار دولار احتياطي في مصرف لبنان الذي يستمر في الإنخفاض، لذلك نحن بحاجة إلى هيئة لضبط هذا الموضوع قد تكون عبر صندوق النقد”.

- Advertisement -

وفي حين اعتبر أن “الحكومة اللبنانية عصية عن الإصلاح، الأمر الذي سيفاقم الأزمة”، تخوّف مارديني من أزمات سياسية كبيرة لها علاقة بتشكيل حكومة جديدة وإنتخاب رئيس جمهورية، لافتاً إلى أنه “في حال التأخير في هذين الاستحقاقين سيتسارع الإنهيار وستتزايد وتيرة ارتفاع الدولار فضلاً عن المزيد من هدر ما تبقى من إحتياطي مصرف لبنان”.

leb  economy

– Advertisement –



– Advertisement –


مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »