السبت, مايو 18, 2024
الرئيسيةإقتصادسبب فقدان الليرة اللبنانية من السوق

سبب فقدان الليرة اللبنانية من السوق

spot_img

كشفت قناة ال LBCI أمس أن سبب فقدان الليرة من السوق هو الطلب الهائل على الكاش بعد ستة أيام من الإقفال وقبل نهاية الأسبوع ومع بداية شهر جديد، في الوقت الذي تطلب فيه كل القطاعات الدفع بالكاش.

وقالت المصادر المصرفية أن “المشكلة تكمن أن مصرف لبنان يضيق على المصارف ولا يسلمها كمية كافية من الليرة”.

وبناء على التعميم 161 الذي صدر من عدة أشهر ومدد العمل فيه لنهاية الشهر، قرر المركزي إعطاء المصارف الكوتا المسموح بها بالدولار بدلاً من ليرة لتسديد للزبائن بالدولار على منصة صيرفة، بهدف التقليل من كمية الليرات بالسوق وتهدية سعر الدولار.

وفرض المركزي على المصارف بيعه الدولارات التي تحصل عليها عبر صيرفة لإستبدالها بالليرة اللبنانية، غير إن البنوك تعتبر أن الدولارات التي تحصل عليها عبر صيرفة غير كافية لشراء كل حاجاتها من اللبناني من المركزي، علماً أن لديها حسابات بالليرة اللبنانية لدى المركزي.

بدورها إعتبرت مصادر مصرف لبنان أن “هناك نوع من التقصير من قبل بعض القيمين على المصارف وأن الإجراء المتبع من قبل المركزي إلى الآن عبر ضبط السيولة بالليرة ناجح وإلا فقد كان سعر صرف الدولار في السوق سيرتفع بشكل أكبر في هذه المرحلة، في ظل غياب أي خطوات إصلاحية من قبل الحكومة ومجلس النواب”.

في المقابل، يعتبر المتابعون أن “كل هذه الأمور إجراءات ترقيعية لأزمة لا يدفع ثمنها إلا المواطن، ولا يوجد حل جذري لإستقرار سعر الصرف وخلاص البلد إلا عبر صندوق النقد الدولي والإصلاحات، والمطلوب أشخاص مسؤولين لقيادة البلد نحو هذا الطريق.”

lbci

Ads Here




اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img
المادة السابقة
المقالة القادمة
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

الأكثر شهرة

Translate »