الإثنين, مايو 13, 2024
الرئيسيةإقتصادأسعار الخضار ستنخفض في هذا الموعد..ماذا عن أزمة السكر والزيت؟

أسعار الخضار ستنخفض في هذا الموعد..ماذا عن أزمة السكر والزيت؟

أكد وزير الزراعة عباس الحاج حسن أن “لا أزمة قمح في لبنان ولكن هناك أسعار مرتفعة، نتيجة الأزمة الأوكرانية الروسية التي ترخي بثقلها على لبنان”.

وخلال لقاء تكريمي في مشغرة، أعلن الحاج حسن عن “خطة القمح التي تبدأ بمواكبة ما هو مزروع الآن حيث سيتم مسح دقيق لكل الأراضي المزروعة في الداخل وفي الساحل ليكون لدينا معلومات حقيقية ودقيقة لكل مزارع، لنصل إلى مرحلة الدعم الذي سيكون مؤمنا لنا من قبل الدول والهيئات المانحة، فكل العمل الحكومي ينصب اليوم على الدعم باتجاه واحد وهو القمح”.

وحول الضمانة لمزارعي القمح بأن الدولة ستستلم محصولهم قال الحاج حسن: “لا يمكن للدولة اللبنانية وللخطة التي أطلقناها أن تنجح إذا لم تكن الضمانة موجودة، وأنا أؤكد أن الحكومة اللبنانية اتخذت القرار بإجماع أن يكون المحصول من القمح الطري والصلب بعهدة الحكومة اللبنانية ممثلة بوزارة الإقتصاد على أن يوضع آلية واضحة لجهة الأسعار والتوقيت والدفع، ومن الآن حتى موسم الحصاد ستكون الأمور قد اكتملت بهذا الخصوص”.
وطمأن المواطنين الى أن “لا أزمة على مستوى السكر والزيت والقمح”.

من ناحية أخرى، شهدت أسعار الخضار والفاكهة في الأيام الأخيرة ارتفاعاً جنونياً، فبات اللبناني يحسب ألف حساب قبل شرائها ولاسيما مع بداية شهر رمضان المبارك.

أما عن السبب، فيوضح أحد كبار المزارعين ان “نقص البضائع في الأسواق يسبب ارتفاع أسعار الخضار ولاسيما وان لبنان شهد هذه السنة طقسا قاسيا فالعواصف التي تعرّضت لها البيوت البلاستيكية أدت إلى نقص في عدد من المزروعات ما جعل قسما كبيرا منها يحتاج إلى إعادة زرعه 3 مرّات. ”

وأكد انه “كلّما ارتفعت درجات الحرارة ستتراجع الأسعار “، مشيراً إلى انه “بعد 15 نيسان الحالي لن تبقى هذه الأسعار المرتفعة، لأن الإنتاج حالياً مقتصر على السهول الساحلية وسيشمل في المدى القريب السهول الداخلية اي منطقة القاع والهرمل والبقاع عموماً.”

وفي السياق ذاته لاحظ عدد من أصحاب محلات الخضار انه بات من الشائع لجوء الزبائن الى شراء الخضار والفواكه بـ”الحبة” وفق عدد الأشخاص في منزله.

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

أحدث المقالات

Translate »