الخميس, مايو 2, 2024
الرئيسيةإقتصادتأثيرات الحرب في أوكرانيا تصيب قطاع اللحوم في لبنان

تأثيرات الحرب في أوكرانيا تصيب قطاع اللحوم في لبنان

- Advertisement -

أشار أمين سرّ نقابة القصابين ومستوردي وتجار المواشي الحية (ممثل النقابة في اللجنة الغذائية للهيئات الإقتصادية) ماجد عيد إلى أنّه ” في ظل الحرب في أوكرانيا، هناك بعض الدول تحجم نوعاً ما عن بيع وتسليم الأبقار الحيّة، للتحوط من أجل الحفاظ على أمنها الغذائي”. وكشف عيد عن “وجود خوف حقيقي من وقف تصدير الأبقار من أوروبا إذا إستمرت الحرب الروسية – الأوكرانية”. شدد على ” ضرورة القيام بخطوات سريعة من أجل إستيراد كميات تكفي لبنان لفترة أشهر للحفاظ على توفير لحوم الأبقار في لبنان”.

- Advertisement -

امين سر نقابة اتحاد القصابين وتجار المواشي ماجد عيد
مما لا شك فيه، أنّ الأزمة الإقتصادية كان لها تداعيات كبيرة جداً على المستوى المعيشي، وهي طالت مختلف نواحي الحياة. ولعلّ في مقدمة النواحي المعيشية التي طالتها هي حصول المواطن على اللحم الأحمر أي اللحوم الحمراء المتعلقة بلحم البقر والماعز والأغنام.

- Advertisement -

وفي هذا الإطار، تحدّث أمين سرّ نقابة القصابين ومستوردي وتجار المواشي الحية (ممثل النقابة في اللجنة الغذائية للهيئات الإقتصادية) ماجد عيد لموقع Leb Economy عن “صعوبات إضافية في هذا القطاع تتعلق بأموال الدعم المستحقة لتجار المواشي لدى مصرف لبنان”. مشيراً إلى أنّ ” عدم الحصول على هذه الأموال سيؤدي إلى تراجع قدرة التجار على إستيراد كميات تكفي لحماية الأمن الغذائي اللبناني فيما يتعلق بلحوم الأبقار”.

وكشف عيد عن “عوامل سلبية إضافية وهي بالفعل ناتجة عن الحرب الروسية – الأوكرانية وما أدت إليه، من إرتفاع في أسعار الحبوب والأعلاف، وبالتالي إلى زيادة أسعار كيلو غرام لحم الأبقار الحي إلى حوالي 12 دولار. وهذا ما يزيد من الضغوطات وإرتفاع في سعر لحوم الأبقار في لبنان”.

وكشف عيد عن أنّ ” هناك بعض الدول تحجم نوعاً ما عن بيع وتسليم الأبقار الحيّة، للتحوط من أجل الحفاظ على أمنها الغذائي. لكن إلى الآن لبنان بإمكانه أن يستورد حاجته، لكن المشكلة أساساً في إرتفاع الأسعار”.

وإذ كشف عيد عن “وجود خوف حقيقي من وقف تصدير الأبقار من أوروبا إذا إستمرت الحرب الروسية – الأوكرانية”. شدد على ” ضرورة القيام بخطوات سريعة من أجل إستيراد كميات تكفي لبنان لفترة أشهر للحفاظ على توفير لحوم الأبقار في لبنان”.

كما أبدى تخوفه من “إرتفاع سعر كيلوغرام لحم البقر الحي إلى 15 دولاراً في غضون شهرين”.

وإنطلاقاً من العوامل السلبية الضاغطة الآنفة الذكر، شدد عيد على ” ضرورة القيام بخطوات سريعة لتوفير لحوم الأبقار إلى لبنان”. محذّراً من أنّ “الوقائع المسجلة حالياً، تشير بشكل أكيد إلى أنّ قطاع لحوم الأبقار سيكون وضعه صعب جداً في الفترة المقبلة”.

– Advertisement –



– Advertisement –


مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »