الثلاثاء, مايو 14, 2024
الرئيسيةإقتصادماذا في أرقام الموازنة المقترحة للعام 2022؟

ماذا في أرقام الموازنة المقترحة للعام 2022؟

لا شك أن الأنظار اليوم تتركز على موازنة 2022، كونها النقطة الأساس لإنطلاق المفاوضات اللبنانية مع صندوق النقد الدولي بعد أيام. وبعد أن كان الحديث عن إمكانية إستخدام سعرين للليرة في الموازنة، سعر قريب من 8000 ليرة للدولار يعتمد لمعظم الرسوم والضرائب وسعر السوق الموازية أو صيرفة للمصاريف التي تستورد من الخارج، يبدو أنّ الأمور تميل إلى إعتماد سعر واحد لكل الموازنة على أن يكون قريب من سعر صرف منصة “صيرفة”، ومن الممكن أن يكون عند نحو 20 ألف ليرة بحسب مصادر متابعة. وسيحل سعر الصرف هذا مكان الـ1500 ليرة للدولار التي كانت الموازنة تحتسب عليه، وبالتالي تصبح كل النفقات من صحة وتعليم وغيرها من مصاريف الدولة تحتسب على سعر صرف 20 ألف ليرة، كما كل إيرادات الدولة من ضرائب ورسوم وغيرها.

وتوضح مصادر مواكبة ان إعتماد سعر صرف 20 الف ليرة، يسمح للموازنة بأن تكون واقعية ومتوازنة وتتضمن عجز منخفض جداً، أي أن ترضي صندوق النقد الدولي.
وتقول المصادر أن نصّ الموازنة جاهز، وعندما يتم حسم رقم سعر الصرف سترسل من وزارة المالية للوزراء على الأرجح الأسبوع المقبل ليتم مناقشتها بمجلس الوزراء.
بالمقابل وبحسب الخبراء، أن طريق الموازنة غير سهلة وسيكون من الصعب تحقيق طموحها بتخفيف العجز، وكما قال الخبراء أن المشكلة الأولى التي ستواجهها هي في الإيرادات، فمن من السياسيين وعلى أبواب الإنتخابات سيوافق على رفع الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة واسعار الإتصالات لتصبح على سعر صرف 20 ألف ليرة في ظل الواقع الإقتصادي الحالي؟

ال بي سي

– Advertisement –





– Advertisement –

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

أحدث المقالات

Translate »