الثلاثاء, مايو 7, 2024
الرئيسيةأخبار محليةبعد تدابير المركزي..هكذا تحصلون على الدولار من المصارف

بعد تدابير المركزي..هكذا تحصلون على الدولار من المصارف

- Advertisement -

انتهى الإجتماع المركزي لمصرف لبنان، وبحسب المعلومات التي وردت فقد وافق المجلس المركزي على التدبير الذي إتّخذه مصرف لبنان، والذي كان أعلن عنه أمس لجهة تزويد المصارف بدولارات نقداً لتدفعها للزبائن الذين يستفيدون من سحب أموالهم بالليرة اللبنانية على سعر 8000 ليرة للدولار المصرفي أو للولار.
هذا التدبير هو تدبير مؤقت ، فقط حتى نهاية هذه السنة ولم يتخذ أي قرار في المجلس المركزي يتعلق بما إذا كان هذا التدبير سيمدد مجدّداً.
هذا التدبير يمكن إختصاره بما يلي:
يعطي مصرف لبنان المصارف اللبنانية كوتا مالية بالليرة اللبنانية من أجل أن تدفع منها للمودعين والزبائن ما يستحق لهم باللولار، واللولار أصبح اليوم 8 آلاف ليرة، وهذه الأموال الذي كان يعطيها مصرف لبنان بالليرة اللبنانية سيعطيها المصارف بالدولار الأميركي على سعر المنصة، سعر المنصة كان يوم أمس 23 ألف ليرة للدولار الواحد. إذاً، مصرف لبنان سيسلّم هذه المصارف الكوتا التي كانت تأخذها بالليرة اللبنانية بالدولار الأميركي ووفق سعر المنصة، عندما يأتي أي مواطن لبناني ليسحب ما يستحق له من اللولار، مثلاً إذا أتى أي مواطن وسحب مليونين و300 ألف ليرة، هذا المبلغ يمكن له أن يتقاضاه من المصرف الذي هو زبون لديه بالدولار أي أنه يستطيع أن يتقاضى 100 دولار، ويستطيع أن يفعل بهذه ال100 دولار ما يشاء.
لماذا إتخذ مصرف لبنان هذه الخطوة؟
إتخذ مصرف لبنان هذه الخطوة لأنه لا يريد أن يسحب المواطنون اللبنانيون العملة الوطنية ويذهبون إلى السوق الموازي ويشترون بها الدولار بسعر مرتفع، الآن هؤلاء يشترون الدولار من المصرف بسعر المنصة الذي يتغيّر يومياً وبالتالي لن يذهبوا إلى السوق الموازي لطلب الدولار ،وبالتالي الطلب على الدولار سيخف وسعر هذا الدولار في السوق الموازية سيتراجع.
ولكن هذا التدبير هو تدبير مؤقت يستمر فقط حتى نهاية هذه السنة، البعض يصفه أنه كإبرة المورفين وبعدها ليس هناك أي بحث في تدابير جديدة لها علاقة بلجم إرتفاع سعر الدولار.

- Advertisement -
– Advertisement –



– Advertisement –


مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »