الجمعة, أبريل 26, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةأطعمة تسبب التهاب الدماغ وتضعف الذاكرة

أطعمة تسبب التهاب الدماغ وتضعف الذاكرة

- Advertisement -

حذرت أوما نايدوا، الطبيبة النفسية في مجال التغذية، وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد، من أنه يمكن لبكتيريا الأمعاء أن تحفز عمليات التمثيل الغذائي والتهاب الدماغ الذي يؤثر على الذاكرة.

- Advertisement -

كشفت طبيبة نفسية أن الدراسات الحالية توصلت إلى أنه يمكن تقليل الإصابة بالخرف عن طريق تجنب الأطعمة التي يمكن أن تعرض بكتيريا الأمعاء للخطر وتضعف الذاكرة التركيز.

- Advertisement -

وهذه الأطعمة هي:

– الأطعمة المقلية

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 18080 شخصاً، أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المقلية كان مرتبطاً بانخفاض ملحوظ في التعلم والذاكرة، إذ أن الطعام المقلي يسبب الالتهاب الذي يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ بالدم.

– السكريات

يؤدي اتباع نظام غذائي عالي السكر إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدماغ، ما يؤدي إلى ضعف الذاكرة، لذلك فإن تناول الأطعمة المليئة بالسكر مثل المخبوزات والمشروبات الغازية، يضيف كميات كبيرة من الجلوكوز إلى دماغك. على الرغم من أن كل جسم يحتاج إلى قدر مختلف من الجلوكوز، إلا أن جمعية القلب الأمريكية توصي بعدم استهلاك النساء أكثر من 25 جرام من السكر المضاف يومياً، والرجال أقل من 36 جرام.

– النترات

تستخدم النترات كمواد حافظة وكمادة لتعزيز اللون في اللحوم المعالجة مثل السلامي والنقانق، لكن النترات ارتبطت بالاكتئاب، إذ تشير إحدى الدراسات الحديثة إلى أن النترات يمكن أن تغير بكتيريا الأمعاء، نحو الإصابة باضطراب ثنائي القطب.

– الكربوهيدرات

برغم أن البعض يعتقد أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق المكرر أطعمة بعيدة عن السكريات، لكن جسمك يتعامل معها بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع السكر، ما يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب، لكن لا تمتنع عن الكربوهيدرات منخفضة السكر. واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون كربوهيدرات منخفضة السكر، كانوا أقل عرضة بالاكتئاب بنسبة 30٪ من أولئك الذين تناولوا الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »