الخميس, أبريل 25, 2024
الرئيسيةإقتصادسعر البنزبن لن يصل إلى الـ 400 ألف ليرة.. إليكم التفاصيل

سعر البنزبن لن يصل إلى الـ 400 ألف ليرة.. إليكم التفاصيل

- Advertisement -

بعد قفزة أسعار المحروقات الأسبوع الماضي، والتي بلغت 60 ألف ليرة لبنانية، يتخوّف اللبنانيون من وصول سعر صفيحة البنزين  إلى 400 ألف ليرة لبنانية في جدول تركيب أسعار المحروقات الذي يصدر صباح كل أربعاء (كما جرت العادة) عن المديرية العامة للنفط- وزارة الطاقة والمياه.

- Advertisement -
في هذا الإطار، أوضح عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس لـ”النهار” أنّ “الارتفاع الذي سيحصل الأربعاء في أسعار الموقود سيكون اعتياداً ومحدوداً”، موضحاً أنّ “سعر صرف الدولار في السوق السوداء لم يسجّل ارتفاعات تذكر منذ الأسبوع المنصرم، وأنّه رغم صعود سعر المحروقات عالمياً إلّا أنّه في جدول تركيب الأسعار تأخذ الوزارة معدل سعر البرميل في الأسابيع الأربعة الماضية”.
وشدّد البراكس لـ”النهار” على أنّ “سعر صفيحة البنزين لن يصل إلى 400 ألف ليرة لبنانية الأربعاء”.

وفي السياق أكّد الخبير المالي والاقتصادي انطوان فرح، أن “سعر صفيحة البنزين سيرتفع ليكون موازيًا لهامش السعر العالمي ولكن لا أعتقد أن سعر الصفيحة سيصل إلى 400 ألف ليرة لبنانية”.

- Advertisement -

وفي مقابلة له عبر قناة “الجديد”، لفت فرح إلى أن “الخسائر هي الجانب الأسهل بالنسبة للرقم ولكن فلسفة توزيع الخسائر هي الأصعب والإجتماع المالي لخطة الإنقاذ في مصرف لبنان له دلالاته فالمصرف المركزي يملك دورًا حيويًا في معالجة الأزمة”.

وتابع، “العناوين الأساسية التي تحدّث عنها المدير التنفيذي لـ صندوق النقد الدولي محمود محي الدين هي المالية العامة والمكون الأكبر لها سيكون المكوّن الاجتماعي فالإعتبار الأهم  لدى المؤسسات الدولية هو الجانب الإنساني”.

 

وأضاف، “تسريع التفاوض مع صندوق النقد الدولي هو بيد الدولة اللبنانية فالمجتمع الدولي علنًا بحسب معطياتي “مستعجل” ولكنه يحتاج أولاً خطوات إصلاحية من قبل الحكومة.

وأردف, “المجتمع الدولي يراهن على أن يفقد المحور المؤلف من حزب الله والتيار الوطني الحر الأكثرية  النيابية وعلى أن يظهر محور جديد من المجتمع المدني ليُحرج القوى السياسية في ما يتعلق بأدائها وقال “الحدّ الأدنى للأجور المقبول اليوم يجب أن يكون 3 ملايين ليرة لبنانية كما ينبغي تأمين دولار لدعم البنزين.

– Advertisement –



– Advertisement –


قد يهمك أيضاً

– Advertisement –

مقالات ذات صلة

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الآن الى قناتنا على التلغرام للوظائف

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أحدث المقالات

Translate »