ترقب عالمي لافتتاح المونديال مساء اليوم

تترقب مئات الملايين من الجماهير حول العالم، حفل الافتتاح التاريخي لبطولة كأس العالم 2022، التي تستضيفها قطر للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط، والتي تنطلق مساء اليوم الأحد، وتستمر حتى 18 الشهر المقبل.

ويفتتح المونديال الذي يقام في استاد البيت بمدينة الخور التي تبعد عن الدراجة قرابة 60 كم إلى الشمال، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحضور عدد من زعماء الدول ورؤساء الوفود من الوزراء، ومسؤولي العديد من المنظمات الدولية بحسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية.

وبعد رحلة من العمل والتحديات، في الطريق إلى المونديال على مدى 12 عاما، يقول المسؤولون القطريون والفيفا، إن الجماهير ستكون على موعد مع حفل غير مسبوق في تاريخ بطولات كأس العالم، والذي سيتم خلاله استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.

ومن المنتظر أن ينطلق حفل الافتتاح بحلول الساعة الخامسة مساء بتوقيت الدوحة، على أن يستمر قرابة الساعتين، تليه المباراة الافتتاحية والتي ستجمع منتخب قطر الذي يخوض تحديا جديدا في أول مشاركة له في تاريخ المونديال مع منتخب الإكوادور.

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية اليوم، إن استاد البيت بمدينة الخور سيكون محط أنظار العالم، ومع اقتراب دقات الساعة، تزداد دقات القلوب، في انتظار اللحظة التاريخية التي ستكتب تاريخا جديدا لدولة قطر والمنطقة العربية في واحدة من أفضل البطولات إبهارا، نظرا للتحضيرات الكبيرة التي أعدت لإنجاح هذا المونديال.

ويتسع استاد البيت لنحو 60 ألف مشجع، ويأخذ تصميمه شكل الخيمة العربية، وتكلف بناؤه قرابة 1.2 مليار دولار.

وأوضحت اللجنة أن حفل الافتتاح سيشتمل على مفاجآت للجماهير دون أن تفصح عن طبيعتها، مؤكدة أنه سيكون حفلا مبهرا بجميع تفاصيله.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم قطر 2022 ناصر الخاطر ، عندما سئل عن حفل الافتتاح: “انتظروا مفاجآت كبيرة!”.

وستكون بطولة كأس العالم 2022، النسخة الـ 22 من المسابقة، كما ستكون وفقا لرئيس الفيفا آخر نسخة تجمع 32 منتخبا، حيث تم رفع عدد المنتخبات المتأهلة اعتبارا من النسخة المقبلة لعام 2026 التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، إلى 48 منتخبا.

وتلعب المنتخبات المشاركة ضمن 8 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 دول.

ويلعب ضمن المجموعة الأولى، قطر، الإكوادور، السنغال، وهولندا، فيما يلعب في المجموعة الثانية إنجلترا، إيران، الولايات المتحدة، وويلز، بينما يلعب للمجموعة الثالثة الأرجنتين، السعودية، المكسيك وبولندا، أما المجموعة الرابعة، فتضم فرنسا، أستراليا، الدنمارك وتونس.

ويلعب للمجموعة الخامسة كل من إسبانيا، كوستاريكا، ألمانيا واليابان، بينما تضم المجموعة السادسة بلجيكا، كندا، المغرب وكرواتيا، ويلعب بالمجموعة السابعة البرازيل، صربيا، سويسرا والكاميرون، فيما يلعب للمجموعة الثامنة البرتغال، غانا، أوروجواي وكوريا الجنوبية.

ويستمر دور المجموعات حتى الثاني من الشهر المقبل، على أن يبدأ بعد ذلك دور خروج المغلوب بدور الـ 16 بين الثالث والسادس من كانون الأول المقبل.

ويقام دور ربع النهائي في التاسع والعاشر من الشهر ذاته، ونصف النهائي في 13 من ذات الشهر، على أن تقام مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في 17 كانون الأول المقبل، أي قبل يوم واحد فقط على النهائي.

ووفقا لموقع الفيفا، كانت البرازيل بطل نسخة 2002، وإيطاليا بطل 2006، ثم اسبانيا بطل نسخة 2010، وفي 2014 ذهب الكأس لألمانيا، بينما حصلت فرنسا على لقب نسخة 2018.

وتحمل البرازيل أكبر عدد من ألقاب كأس العالم بواقع 5 مرات، ثم ألمانيا وإيطاليا بواقع 4 مرات لكل منهما، ثم الأرجنتين والأوروغواي بمعدل مرتين لكل منهما، ثم إنجلترا وإسبانيا بواقع مرة واحدة لكل منهما.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*